الفصل ٢٨

آحاز ملك يهوذا (٦-١ :١٦مل٢)

١وآانَ آحازُ ابنَ عِشرينَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ سِتَّ عَشْرَةَ سنَةً بِأورُشليمَ، ولم يعمَلْ ما هوَ قَويمٌ في نظَرِ الرّبِّ مِثلَ داوُدَ جَدِّهِ، ٢بلِ اقتَدى بِمُلوكِ إِسرائيلَ، وأقامَ تَماثيلَ مَسبوآةً لِلبَعلِ. ٣وبَخَّرَ في وادي ابنِ هَنُّومَ، وأحرقَ بَنيهِ بِالنَّارِ قُرباناً لِلبعلِ. هذِهِ مَعصيةٌ آانَ يُمارِسُها الأمَمُ الّذينَ طَرَدَهُمُ الرّبُّ مِنْ أمامِ بَني إِسرائيلَ. ٤وذبَحَ وأحرقَ البَخورَ على المُرتفعاتِ والتِّلالِ وتَحتَ آُلِّ شجَرةٍ خضراءَ. ٥فأسلَمَهُ الرّبُّ إلهُهُ إلى يدِ مَلِكِ آرامَ، فهَزَمَهُ وأسَرَ مِنْ شعبِ يَهوذا جَمعاً آثيراً وجاءَ بِهِم إلى دِمشقَ. ثُمَّ سَلَّمَهُ الرّبُّ إلى يدِ مَلِكِ إِسرائيلَ الّذي هزَمَهُ هزيمةً عظيمةً. ٦وقتَلَ فَقَحُ بنُ رَمَلْيا مَلِكُ إِسرائيلَ مِنْ جُنودِ يَهوذا الأشِدَّاءِ مئَةً وعِشرينَ ألفاً في يومٍ واحدٍ، لأنَّ شعبَ يَهوذا تَرآوا الرّبَّ إلَهَ آبائِهِم. ٧وقتَلَ زِآْري الّذي مِنْ أفرايمَ مَعَسْيا ابنَ المَلِكِ آحازَ وعَزْريقامَ مُديرَ شُؤونِ قصرِ المَلِكِ وألقانةَ ثاني المَلِكِ في السُّلطةِ. ٨وسَبى إِسرائيلُ مِنْ بَني يَهوذا مئَتَي ألفٍ مِنَ النِّساءِ والبَنينَ والبَناتِ، وأخذوا مِنهُم غَنائِمَ آثيرةً وجاؤوا بِها إلى السَّامِرةِ. 

عوديد النبـي 

٩وآانَ هُناكَ نبـيٌّ لِلرّبِّ اسمُهُ عُوديدُ، فخَرَجَ لِلقاءِ جيشِ إِسرائيلَ وهُم راجِعونَ إلى السَّامِرةِ وقالَ لهُم: «آانَ الرّبُّ إلهُ آبائِكُم غاضباً على شعبِ يَهوذا فسَلَّمَهُم إلى أيديكُم، لكنَّكُم قتَلتُموهُم بِــغَيظٍ بلَغَ السَّماءَ. ١٠والآنَ أنتُم تُريدونَ أنْ تُخضِعوا شعبَ يَهوذا وأورُشليمَ نِساءً ورِجالاً وتجعَلوا مِنهُم عبـيداً لكُم. فهَل تَحسِبونَ أنْ لا خطايا لكُم أنتُم أيضاً عِندَ الرّبِّ إلَهِكُم؟ ١١فاسمَعوا ليَ الآنَ ورُدُّوا المَسبـيِّينَ الّذينَ سَبَيتُموهُم، لأنَّ غضَبَ الرّبِّ طافحٌ علَيكُم». ١٢ووقَفَ أيضاً أمامَ جيشِ إِسرائيلَ القادِمينَ مِنَ الحربِ أربَعةٌ مِنْ بَني أفرايمَ، وهُم عَزَرْيا بنُ يوحانانَ وبَرَخْيا بنُ مَشَلِّيموثَ ويَحَزْقيَّا بنُ شَلُّومَ وعَماسا بنُ حِدْلايَ ١٣وقالوا لهُم: «لا تُدخِلوا المَسبـيِّينَ إلى هُنا. فنحنُ خَطِئنا إلى الرّبِّ بِما فيهِ الكِفايةُ لإثارةِ غضَبِهِ الشَّديدِ، وأنتُم تُريدونَ أنْ تَزيدوا على خَطايانا ومَعاصينا». ١٤فسَلَّمَ الجيشُ المَسبـيِّينَ والغَنائِمَ إلى الشَّعبِ ورُؤَسائِهِم جميعاً، ١٥فقامَ الرِّجالُ الأربَعةُ الّذينَ ذَآرْنا أسماءَهُم وأخَذوا المَسبـيِّينَ وألْبَسوا مِنَ الغَنائِمِ جميعَ العُراةِ بـينَهُم، ألبَسوهم ثياباً وأحذيَةً وناوَلوهُم طَعاماً وشراباً، وضَمَّدوا جِراحَهُم وحمَلوا الضُّعَفاءَ مِنهُم على حميرٍ وجاؤوا بِهِم إلى أريحا، مدينةِ النَّخْلِ وسَلَّموهُم إلى بَني قَومِهِم ورَجَعوا إلى السَّامِرةِ. 

آحاز يستنجد بأشور (٢٠-٧ :١٦مل٢)

١٦وفي تِلكَ الأيّامِ استَنجَدَ المَلِكُ آحازُ تِلغَتْ فِلْناسِر مَلِكِ أشُّورَ، ١٧لأنَّ الأدوميِّينَ عادوا فغَزَوا يَهوذا وأخَذوا مِنها أسرى. ١٨آما أنَّ الفِلسطيِّينَ انتَشَروا في مُدُنِ السَّاحِلِ وجنوبِ يَهوذا واحتَلُّوا بَيتَ شمسَ وأيلونَ وجَديروتَ وسوآو وتَوابِــعَها، وتِمنَةَ وتَوابِــعَها، وجِمزو وتَوابِــعَها، وسكَنوا هُناكَ. ١٩وحدَثَ ذلِكَ آُلُّهُ لأنَّ الرّبَّ شاءَ أنْ يُذِلَّ يَهوذا بِسبَبِ آحازَ مَلِكِها الّذي ضَلَّلَ شعبَها وخانَ الرّبَّ خيانةً عظيمةً. ٢٠وجاءَ تِلغَتْ فِلْناسِرُ مَلِكُ أشُّورَ إلى يَهوذا، فضَيَّقَ على آحازَ بدَلَ أنْ يُؤَيِّدَهُ. ٢١فأخَذَ آحازُ ذهَباً مِنَ الهَيكلِ وقصرِ المَلِكِ ومِنَ الأعيانِ وأعطاهُ لِمَلِكِ أشُّورَ، ورُغمَ هذا لم يَنتَفِـعْ مِنهُ. ٢٢وآانَ آحازُ يَزيدُ خيانَتَهُ لِلرّبِّ آُلَّما اشتَدَّ علَيهِ الضِّيقُ. ٢٣فقَدَّمَ الذَّبائِـحَ لآلِهَةِ دِمشقَ الّتي هَزمَهُ الّذينَ يَعبُدونَها، وقالَ: «بما أنَّ هذِهِ الآلِهَةَ تُعينُ مُلوكَ آرامَ، فهيَ تُعينُني إذا قدَّمْتُ لها الذَّبائِحَ». لكِنَّها آانَت نكْبَةً علَيهِ وعلى شعبِهِ. ٢٤وجَمعَ آحازُ آنيَةَ الهَيكلِ، وآسَرَها وأغلَقَ أبوابَ الهَيكلِ، وبَنى مذابِـحَ في آُلِّ زاويةٍ في أورُشليمَ. ٢٥وأقامَ في آُلِّ مُدُنِ يَهوذا مذابِـحَ ليُحرَقَ البَخورُ لِلآلِهَةِ الغريـبةِ، فأغضَبَ الرّبَّ إلهَ آبائِهِ. ٢٦وما تبَقَّى مِنْ أخبارِهِ وجميعِ أعمالِهِ، مِنْ أوَّلِها إلى آخِرِها مُدَوَّنٌ في سِفرِ مُلوكِ يَهوذا وإِسرائيلَ. ٢٧وماتَ آحازُ ودُفِنَ في مدينةِ داوُدَ، في أورُشليمَ، لكِنَّهُ لم يُدفَنْ معَ آبائِهِ في مقابِرِ المُلوكِ. وملَكَ حِزقيَّا ابنُهُ مكانَهُ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM