الفصل٢٥

أمصيا ملك يهوذا (٧-١ :١٤مل٢) ١وآانَ أمَصْيا ابنَ خمسٍ وعِشرينَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ تِسْعاً وعِشرينَ سنَةً بأورُشليمَ، وآانَ اسمُ أمِّهِ يوعدَّانَ مِنْ أورُشليمَ. ٢وعَمِلَ ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ، لكِنْ لا مِنْ آُلِّ قلبِهِ. ٣ولمَّا استَتَبَّ لَه المُلْكَ قتَلَ الخدَمَ الّذينَ قَتَلوا أباهُ. ٤وأمَّا أبناؤُهُم فلم يَقتُلْهُم عمَلاً بما جاءَ في آِتابِ شَريعةِ موسى، حيثُ قالَ الرّبُّ: «لا يموتُ الآباءُ بِـخطيئةِ البَنينَ، ولا يموتُ البَنونَ بِـخطيئةِ الآباءِ، بل آُلُّ إنسانٍ بِـخطيئَتِهِ يموتُ».

محاربة آرام

٥وأحصى أمَصْيا رِجالَ يَهوذا وبنيامينَ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فما فَوقُ، ونَظَّمَهُم بِـحسَبِ عشائِرِهِم، وأقامَ علَيهِم قادَةَ ألوفٍ وقادَةَ مِئاتٍ، فكانوا ثَلاثَ مئَةِ ألفِ مُدَرَّبٍ على القِتالِ بِالرُّمْحِ والتُّرْسِ. ٦واستَأجَرَ مِنْ إِسرائيلَ مئَةَ ألفِ جُنديٍّ بنَحوِ ستَّةَ عشَرَ قِنطاراً مِنَ الفِضَّةِ. ٧فجاءَهُ أحدُ أنبـياءِ االلهِ وقالَ لَه: «أيُّها المَلِكُ، لا تأخُذْ هؤلاءِ الإسرائيليِّينَ معَكَ إلى الحربِ، لأنَّ الرّبَّ لا يَنصُرُهم ولا يَنصُرُ أحداً مِنْ بَني أفرايمَ. ٨وإذا آُنتَ تَظُنُّ أنَّهُم يَدعَمونَكَ في القِتالِ، فإنَّ االلهَ يَهزِمُكَ أمامَ الأعداءِ لأنَّ في يَدِهِ وحدَهُ النَّصرَ والهزيمةَ». ٩فقالَ أمَصْيا لِنَبـي االلهِ: «وماذا تَعمَلُ بالسِتَّةَ عشَرَ قِنطاراً مِنَ الفِضَّةِ الّتي استَأجَرْتُ بِها الجُنودَ الإِسرائيليِّينَ؟» فأجابَهُ: «الرّبُّ قادرٌ أنْ يُعطيَكَ أآثَرَ مِنْ ذلِكَ بِكثرةٍ». ١٠فصَرَفَ أمَصْيا الجُنودَ الإِسرائيليِّينَ إلى حَيثُ جاؤوا مِنْ أفرايمَ، فرَجَعوا وهُم في غضَبٍ شديدٍ على يَهوذا. ١١وأمَّا أمَصْيا فتَشَجَّعَ وخرَجَ على رأسِ جيشِهِ إلى وادي المِلْحِ وحارَبَ بَني سعيرَ وقتَلَ مِنهُم عشَرَةَ آلافِ رَجُلٍ. ١٢وأسَرَ رِجالُ يَهوذا عشَرَةَ آلافٍ آخَرينَ وجاؤوا بِهِم إلى مدينةِ سالِـعَ ورَمَوهُم مِنْ رأسِ صخرَةٍ هُناكَ فتَحَطَّموا آُلُّهم. ١٣أمَّا الجُنودُ الّذينَ رَدَّهُم أمَصْيا ولم يأخُذْهُم معَهُ إلى القِتالِ، فاجْتاحوا مُدُنَ يَهوذا، مِنَ السَّامِرةِ إلى بَيتَ حورونَ، وقَتَلوا ثَلاثةَ آلافِ رَجُلٍ وأخَذوا غَنائِمَ آثيرةً.

(١٤-٨ :١٤مل٢)

١٤ولمَّا رَجَع أمَصْيا مِنْ مُحارَبةِ الأدوميِّينَ، جاءَ بآلِهَةِ بَني سعيرَ وأقامَها آلهَةً لَه، وسجَدَ أمامَها وأحرَقَ لها البَخورَ. ١٥فغَضِبَ علَيهِ الرّبُّ وأرسلَ نَبـيًّا يقولُ لَه: «لِماذا تَعبُدُ آلِهَةً لم تقدِرْ أنْ تُنقِذَ عابِديها مِنْ يَدِكَ؟» ١٦وفيما هوَ يتَكلَّمُ قالَ لَه المَلِكُ: «ومَنْ جعَلَكَ مُستَشاراً لِلمَلِكِ؟ أسكُتْ لِئلاَّ أقتُلَكَ». فَسكَتَ النَّبـيُّ بَعدَ أنْ قالَ: «عَلِمتُ الآنَ أنَّ االلهَ قضى بِهَلاآِكَ، لأنَّكَ فعَلْتَ هذا، ولم تَسمعْ لِمَشورَتي». 

محاربة إسرائيل

١٧وبَعدَ استِشارةِ حاشيَتِهِ أرسلَ أمَصْيا مَلكُ يَهوذا إلى يوآشَ بنِ يوآحازَ بنِ ياهو مَلكِ بَني إِسرائيلَ يقولُ: «تَعالَ نتَحارَبْ لِنَرى مَنْ هوَ الأقوى»، ١٨فأجابَهُ يوآشُ: «العوسَجُ الّذي في لبنانَ أرسلَ إلى الأرزِ في لبنانَ يقولُ: زَوِّجِ ابنَتَكَ لابني. فمَرَّ وحشُ البرِّيَّةِ هُناكَ وداسَ العوسَجَ. ١٩وأنتَ قُلتَ لِنَفْسِكَ: غلَبتُ أدومَ، فاندَفَعَ قلبُكَ إلى الغُرورِ فالزَمْ بَيتَكَ. لِماذا تُعَرِّضُ نفْسَكَ لِلمُشكِلاتِ فتَسقُطَ أنتَ ويَهوذا معَكَ؟» ٢٠لكِنَّ أمَصْيا لم يستَمِعْ لِهذا الكلامِ. فمشيئَةُ االلهِ آانَت أنْ يُسَلِّمَهُ إلى يَدِ عَدُوِّهِ لأنَّهُ عبَدَ آلِهَةَ أدومَ. ٢١فصَعِدَ يوآشُ مَلِكُ إسرائيلَ وحارَبَ أمَصْيا مَلِكَ يَهوذا في معرَآةٍ عِندَ بـيتَ شمسَ الّتي في يَهوذا. ٢٢فانكسَرَت يَهوذا أمامَ إِسرائيلَ، وهرَبَ آُلُّ واحدٍ إلى بَيتِهِ. ٢٣وقبَضَ يوآشُ على أمَصْيا في بَيتَ شمسَ وجاءَ بهِ إلى أورُشليمَ، وهدَمَ سُورَها مِنْ بابِ أفرايمَ إلى بابِ الزَّاويةِ، على طولِ أربَعِ مئةِ ذِراعٍ، ٢٤وأخذَ جميعَ الذَّهبِ والفِضَّةِ والآنيةِ الّتي وجَدَها في الهَيكلِ بِـحِراسةِ عوبـيدَ أدومَ، وفي خزائِنِ قَصرِ المَلِكِ، ورجَعَ إلى السَّامِرةِ ومعَهُ عدَدٌ مِنَ الرَّهائِنِ.

(٢٠-١٥ :١٤مل٢)

٢٥وبَعدَ أنْ ماتَ يوآشُ بنُ يوآحازَ مَلِكُ إِسرائيلَ عاشَ أمَصْيا بنُ يوآشَ مَلِكُ يَهوذا خمسَ عَشْرَةَ سنَةً. ٢٦وما تبَقَّى مِن أخبارِ أمَصْيا، مِنْ أوَّلِها إلى آخِرِها، مُدَوَّنٌ في سِفرِ مُلوكِ يَهوذا وإِسرائيلَ. ٢٧ومُنذُ أنْ حادَ أمَصْيا عَنِ اتِّباعِ الرّبِّ تآمرَ علَيهِ خُصومُهُ في أورُشليمَ فهَربَ إلى لَخيشَ فلحِقوا بهِ وقَتَلوهُ هُناكَ. ٢٨وحُمِلَ على فرَسٍ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM