الفصل 14

أمصيا ملك يهوذا -1 :26؛28-17 ،12-11 ،4-1 :25أخ2) (

2 1وفي السَّنةِ الثَّانيةِ ليوآشَ بنِ يوأحازَ مَلِكِ إِسرائيلَ، ملَكَ أمَصْيا بنُ يوآشَ على يَهوذا 2وآانَ ابنَ خمْسٍ وعشرينَ سنَةً، ودامَ مُلْكُهُ تِسْعاً وعِشرينَ سنَةً بِأورُشليمَ. واسمُ أُمِّهِ يوعَدَّانَ مِنْ أورُشليمَ. 3وعَمِلَ ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ لكِنْ لا آداوُدَ جَدِّهِ، بل آأبـيهِ الّذي اقْتَدى بهِ في آُلِّ أعمالِهِ. 4إلاَّ أنَّهُ لم يَهدِمْ أماآِنَ عِبادةِ البَعلِ، فظَلَّ الشَّعبُ يذبَحونَ ويُبَخِّرونَ هُناكَ. 5ولمَّا تـثَبَّتَ مُلْكُهُ، قتلَ رِجالَ حاشيتِهِ الّذينَ قتلوا أباهُ. 6وأمَّا أبناؤُهُم فلم يقتُلْهُم، بل عَمِلَ بِقولِ الرّبِّ في شريعةِ موسى: «لا يُقتَلُ الآباءُ بِـخطيئةِ البَنينَ، ولا البَنونَ بِـخَطيئةِ الآباءِ، بل آُلُّ إنسانٍ بِـخطيئتِهِ يُقتَلُ». 7وهزَمَ أمَصْيا في وادي المِلْحِ عشَرَةَ آلافٍ مِنَ الأدوميِّينَ، واحتَلَّ مدينةَ سالِـعَ ودَعاها يقتَئيلَ وهذا اسمُها إلى اليومِ. 8ثُمَّ أرسلَ أمَصْيا إلى يوآشَ بنِ يوأحازَ بنِ ياهو مَلِكِ إِسرائيلَ يقولُ: «لِنَتَواجَهْ في الحربِ فنَرى مَنِ الأقوى». 9فأجابَهُ يوآشُ: «أرسلَ العَوسَجُ بِلبنانَ إلى الأرزِ يقولُ: زَوِّج ابنَتَكَ لابني. فمَرَّ وحشُ البرِّيَّةِ هُناكَ وداسَ العَوسَجَ. 10أنتَ انتَصَرْتَ على أدومَ فتَعاظَمْتَ فاقْتَنِعْ بِانْتِصارِكَ هذا والزَمْ بَيتَكَ. أوَ على بالِكَ أنْ تَجلِبَ الشَّرَّ علَيكَ وعلى يَهوذا؟»  11ولكنَّ أمَصْيا لم يَقتَنِعْ بِهذا الكلامِ، فواجَهَهُ يوآشُ مَلِكُ إِسرائيلَ في معرآةٍ عِندَ بَيتَ شمسَ في يَهوذا. 12فانكسَرَت يَهوذا أمامَ إِسرائيلَ وهربَ آُلُّ واحدٍ إلى بَيتِهِ. 13وقبَضَ يوآشُ على أمَصْيا في بَيتَ شَمسَ، وجاءَ إلى أورُشليمَ وهدَمَ سُورَها مِنْ بابِ أفرايمَ إلى بابِ الزَّاويةِ، على أربَعِ مئَةِ ذِراعٍ. 14وأخذَ جميعَ الذَّهبِ والفضَّةِ والآنيةِ الّتي وجَدَها في هَيكلِ الرّبِّ وفي خزائِنِ قصرِ المَلِكِ، ورجَعَ إلى السَّامِرةِ ومعَهُ عدَدٌ مِنَ الرَّهائِنِ. 15وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يوآشَ وبَسالَتِهِ وأعمالِهِ وحُروبِهِ ضِدَّ أمَصْيا مَلِكِ يَهوذا، مُدَوَّنٌ في سفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ. 16وماتَ يوآشُ ودُفِنَ بِالسَّامِرةِ معَ مُلوكِ إِسرائيلَ، وملَكَ يَرُبعامُ ابنُهُ مكانَهُ. 

موت أمصيا ملك يهوذا

17وعاشَ أمَصْيا بنُ يوآشَ مَلِكِ يَهوذا، بَعدَما ماتَ يوآشُ بنُ يوأحازَ مَلِكِ إسرائيلَ خمْسَ عَشْرَةَ سنَةً. 18وما بَقيَ مِنْ أخبارِ أمَصْيا مُدَوَّنٌ في سفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا. 19وقامَتْ علَيهِ ثَورةٌ في أورُشليمَ، فهربَ إلى لَخيشَ فلَحِقَ بهِ خُصومُهُ وقتَلوهُ هُناكَ. 20وحُمِلَ على فرَسٍ ودُفِنَ بِأورُشليمَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ. 21وأقامَ شعبُ يَهوذا عزَرْيا مَلِكاً مكانَ أبـيهِ أمَصْيا. وهوَ ابنُ سِتَّ عَشْرَةَ سنَةً، 22واستَرَدَّ عزَرْيا أيلَةَ ليَهوذا وأعادَ بِناءَها بَعدَما ماتَ أبوهُ. 

يربعام بن يوآش ملك إسرائيل

23في السَّنةِ الخامِسةَ عَشْرَةَ لأمَصْيا بنِ يوآشَ مَلِكِ يَهوذا، ملَكَ يَرُبعامُ بنُ يوآشَ على إِسرائيلَ بِالسَّامِرةِ إحدى وأربَعينَ سنَةً. 24وفعَلَ الشَّرَّ في نظَرِ الرّبِّ وما حادَ عَنْ جميعِ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ. 25وهوَ الّذي استَرَدَّ لإِسرائيلَ الأرضَ الّتي خسِرَتْها مِنْ لَبو حماةَ في الشَّمالِ إلى البحرِ المَيتِ جَنوباً، آما قالَ الرّبُّ على لِسانِ عبدِهِ يونانَ بنِ أمتايَ النَّبـيِّ الّذي مِنْ جَتَّ حافِرَ. 26ذلِكَ لأنَّ الرّبَّ رأى آم آانَ بُؤسُ شعبِ إِسرائيلَ مُرًّا بحَيثُ لا يَقدِرُ أنْ يُعينَهُم عبدٌ أو حُرٌّ. 27ولأنَّ الرّبَّ لم يَشأْ أنْ يَمحُوَ اسمَ إِسرائيلَ مِنْ على الأرضِ، خلَّصَهُم على يَدِ يَرُبعامَ بنِ يوآشَ. 28وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يَرُبعامَ وبَسالَتِهِ وأعمالِهِ وحُروبِهِ واستِرجاعِهِ دِمَشقَ وحماةَ لإِسرائيلَ، مُدَوَّنٌ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ. 29وماتَ يَرُبعامُ ودُفِنَ في السَّامِرةِ معَ آبائِهِ مُلوكِ إِسرائيلَ، وملَكَ زآَريَّا ابنُهُ مكانَهُ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM