الفصل ١٣

١فجاءَ رَجُلٌ مِنْ یَهوذا بِأمرِ الرّبِّ إلى بَيتَ إیلَ، ویَرُبعامُ واقفٌ على المذبَحِ یَحرُقُ البَخورَ. ٢فتَوَجَّهَ إلى المذبَحِ وقالَ: «یا مذبَحُ، یا مذبَحُ، هذا ما قالَ الرّبُّ: سَيُولَدُ لِبَيتِ داوُدَ ابنٌ یُسمَّى یُوشيَّا، وهوَ سيذبَحُ علَيكَ آهَنةَ الأصنامِ الّذینَ یَحرقونَ علَيكَ البَخورَ، وسَيُحرِقُ علَيكَ عِظامَ بشَرٍ». ٣وأعطى رَجُلُ االلهِ عَنْ ذلِكَ اليومِ علامةً، قالَ: «هذِهِ العلامةُ الّتي تكَلَّمَ عَنها الرّبُّ: «سيَنشَقُّ هذا المذبَحُ ویتَبَدَّدُ الرَّمادُ الّذي علَيهِ، علامةً على ما آلَّمَني بهِ الرّبُّ». ٤فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ آلامَ رَجُلِ االلهِ مَدَّ یدَهُ مِنْ على المذبَحِ وقالَ: «أمسِكوهُ». فيَبِسَت یدُهُ الّتي مَدَّها ولم یَقدِرْ أنْ یَرُدَّها إليهِ. ٥وانْشَقَّ المذبَحُ وتبَدَّدَ الرَّمادُ عَنِ المذبَحِ بِـحسَبِ العلامةِ الّتي أعطاها رَجُلُ االلهِ بِأمرِ الرّبِّ. ٦فقالَ المَلِكُ لِرَجُلِ االلهِ: «تضَّرَعْ إلى الرّبِّ إلهِكَ وصَلِّ لأجلي حتّى ترتَدَّ یَدي إليَّ». فتَضَرَّعَ رَجُلُ االلهِ إلى الرّبِّ فارتَدَّت یَدُ المَلِكِ إليهِ وعادَت آما آانَت مِنْ قَبلُ. ٧ثُمَّ قالَ المَلِكُ لِرَجُلِ االلهِ: «تعالَ معي إلى البَيتِ وتناوَلْ طَعاماً، وأنا أمنَحُكَ عَطيَّةً». ٨فقالَ لَه رَجُلُ االلهِ: «لو أعطَيتَني نِصفَ بَيتِكَ لما دخَلْتُ معَكَ ولا أآلْتُ خُبزاً ولا شَرِبْتُ ماءً في هذا المَوضعِ، ٩لأنَّ الرّبَّ أوصاني: لا تأآُلْ خُبزاً ولا تَشرَبْ ماءً ولا تَرجِـعْ في الطَّریقِ الّتي جِئْتَ مِنها». ١٠ثُمَّ مضَى ولم یَرجِـعْ في الطَّریقِ الّتي جاءَ مِنها إلى بَيتَ إیلَ. 

نبـي بـيت إیل

١١وآانَ في بَيتَ إیلَ شَيخٌ نَبـيٌّ، فجاءَ إليهِ بَنوهُ وأخبَروهُ بِكُلِّ ما عَمِلَهُ رَجُلُ االلهِ ذلِكَ اليومَ في بَيتَ إیلَ، وقَصُّوا على أبـيهِم ما تكَلَّمَ بهِ إلى المَلِكِ. ١٢فقالَ لهُم أبوهُم: «مِنْ أيِّ طریقٍ ذهَبَ؟» فأرَوهُ الطَّریقَ. ١٣فقالَ لهُم: «جَهِّزوا الحمارَ». فجَهَّزوهُ لَه فرآِبَ علَيهِ ١٤وتَبِـعَ رَجُلَ االلهِ فوَجَدَهُ جالساً تَحتَ البُطْمَةِ. فسألَه: «أأنتَ رَجُلُ االلهِ الّذي جاءَ مِنْ یَهوذا؟» فأجابَهُ: «أنا هوَ». ١٥فقالَ لَه: «تَعال معي إلى البَيتِ وآُلْ خُبزاً». ١٦فأجابَهُ: «لا أقدِرُ أنْ أرجِـعَ معَكَ وفي هذا المكانِ لا آآُلُ خُبزاً ولا أشرَبُ ماءً، ١٧لأنَّ الرّبَّ أمرَني: لا تأآُلْ هُناكَ خُبزاً ولا تشرَبْ ماءً ولا ترجِـعْ في الطَّریقِ الّتي ذهَبْتَ مِنها». ١٨فقالَ لَه: «أنا أیضاً نَبـيٌّ مِثْلُكَ، وبِأمرِ الرّبِّ قالَ لي ملاكٌ: رُدَّهُ معَكَ إلى بَيتِكَ فيأآُلَ خُبزاً ویشربَ ماءً». وآانَ ذلِكَ آَذِباً. ١٩فرَجَعَ رَجُلُ االلهِ معَهُ وأآلَ خُبزاً في بَيتِهِ وشرِبَ ماءً. ٢٠وبَينَما هُما جالِسانِ إلى المائِدةِ جاءَت آلِمَةُ االلهِ إلى النَّبـيِ الّذي رَدَّ رَجُلَ االلهِ ٢١فصاحَ بِرَجُلِ االلهِ: «هذا ما یقولُ الرّبُّ: لأنَّكَ خالَفتَ أمرَ الرّبِّ إلهِكَ ولم تعمَلْ بِالوصيَّةِ الّتي أوصاكَ بِها، ٢٢ورَجَعْتَ  وأآلْتَ خُبزاً وشرِبْتَ ماءً في هذا الموضِعِ الّذي قالَ لكَ: لا تَأآُلْ فيهِ خُبزاً ولا تشرَبْ ماءً، فسَتَموتُ وفي قُبورِ آبائِكَ لا تُدفَنُ جُثَّتُكَ». ٢٣فلمَّا فَرغَ مِنْ أآلِهِ وشُربِهِ جَهَّزَ النَّبـيُّ لَه الحمارَ ٢٤ومَضى. فلَقيَهُ أسدٌ في طریقِهِ فقَتَلَهُ، وبَقيَت جُثَّتُهُ مُلقاةً في الطَّریقِ، والحمارُ والأسدُ إلى جانِبِها. ٢٥فمَرَّ قومٌ فرَأَوا الجُثَّةَ مَطروحَةً في الطَّریقِ، والأسدُ بِـجانِبِها فجاؤوا وأخبَروا أهلَ المدینةِ الّتي یُقيمُ بها النَّبـيُّ الشَّيخُ. ٢٦فلمَّا سَمِعَ النَّبـيُّ الشَّيخُ قالَ: «هوَ رَجُلُ االلهِ الّذي خالفَ أمرَ الربِّ فأسلَمَهُ إلى الأسَدِ، فهاجَمَهُ وقَتَلَهُ آما أنذَرَهُ الرّبُّ». ٢٧ثُمَّ قالَ لِبَنيهِ: «جَهِّزوا ليَ الحمارَ». فجَهَّزوهُ ٢٨فمَضى فوَجَدَ جُثَّةَ رَجُلِ االلهِ مُلقاةً على الطَّریقِ، والحِمارُ والأسدُ بِـجانِبِها. وما افتَرَسَ الأسدُ الجُثَّةَ ولا الحمارَ. ٢٩فأخَذَ النَّبـيُّ الجُثَّةَ ووضَعَها على الحمارِ، ورجَعَ بِها إلى المدینةِ لِـيَندُبَ رَجُلَ االلهِ ویَدفِنَهُ. ٣٠ودفَنَ الجُثَّةَ في قبرِهِ الخاصِّ وندَبَهُ هوَ وبَنوهُ قائِلينَ: «آهِ یا أخي». ٣١وبَعدَ أنْ دفَنَهُ قالَ لِبَنيهِ: «إذا مُتُّ فادْفِنوني في القبرِ ذاتِهِ وبِـجانِبِ عِظامِهِ ضَعوا عِظامي. ٣٢فكلامُهُ سيَتِمُّ، هذا الكلامُ الّذي هاجَمَ بهِ بِأمرِ الرّبِّ المذبَحَ الّذي في بَيتَ إیلَ، وجميعَ بُيوتِ العِبادةِ الّتي على رُؤُوسِ التِّلالِ في مُدُنِ السَّامرةِ». 

خطيئة یربعام

٣٣ولم یَرتَدَّ یَرُبعامُ عَنْ طریقِهِ الفاسِدِ، فعادَ وأقامَ آهَنَةً مِنْ عامَّةِ الشَّعبِ لِبُيوتِ العِبادةِ. فمَنْ شاءَ آانَ یُكَرَّسُ ویَصيرُ آاهناً ٣٤وآانَ ذلِكَ خطيئةً أدَّتْ إلى خرابِ بَيتِ یَرُبعامَ وإبادَتِهِ عَنْ وجهِ الأرضِ.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM