الفصل ١٢

إنشقاق مملكة إسرائيل (١٥-١ :١٠أخ٢)

١وذهَبَ رَحُبعامُ إلى شكيمَ حَيثُ اجتَمَعَ آُلُّ شَعبِ إِسرائيلَ لِـيُمَلِّكوهُ. ٢وسَمِعَ یَرُبعامُ بنُ ناباطَ، وآانَ مُقيماً بَعدُ بمِصْرَ هرَباً مِنْ سُليمانَ، فرَجَعَ مِنْ هُناكَ ٣بِدَعوَةٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ. ثُمَّ جاؤوا جميعاً إلى رَحُبعامَ وقالوا لَه: ٤»أبوكَ ثَقَّلَ نيرَهُ علَينا، فخَفِّفِ الآنَ مِنْ نيرِهِ الثَّقيلِ ومِنْ عُبودیَّتِهِ الشَّاقَّةِ، فنَخدُمَكَ». ٥فقالَ لهُم: «إذهَبوا ثُمَّ عودوا إليَّ بَعدَ ثَلاثَةِ أیّامٍ». فذَهَبوا. ٦فشاوَرَ المَلِكُ رَحُبعامُ الشُّيوخَ الّذینَ آانوا یُعاوِنونَ سُليمانَ أباهُ في حياتِه وقالَ لهُم: «بِأيِّ جوابٍ تَنصَحونَني لِهذا الشَّعبِ؟» ٧فأجابوه: «إنْ آُنتَ خادِماً لهُم هذا اليومَ ووافَقْتَهُم واستَجَبْتَ لهُم وآلَّمْتَهُم بِلُطْفٍ، آانوا لكَ خُدَّاماً آُلَّ الأیّامِ». ٨فتَرَكَ رَحُبعامُ نصيحةَ الشُّيوخِ وشاوَرَ الفِتيانَ الّذینَ نشَأوا معَهُ وآانوا یَخدِمونَه، ٩وقالَ لهُم: «بِماذا تَنصَحونَ أنتُم؟ آيفَ أُجيـبُ هذا الشَّعبَ الّذینَ قالوا لي: خَفِّفْ مِنْ نيرِ أبـيكَ علَينا؟» ١٠فأجابَهُ الفتيانُ: «قُلْ لهُم إنَّ خِنصَري أغلَظُ مِنْ خَصْرِ أبـي. ١١أبـي حَمَّلَكُم نيراً ثقيلاً وأنا أزیدُ على نيرِآُم. أبـي أدَّبَكُم بِالسِّياطِ وأنا أُؤدِّبُكُم بِسياطٍ شَوآيَّةٍ». ١٢وعادَ یَرُبعامُ وجميعُ الشَّعبِ إلى المَلِكِ رَحُبعامَ في اليومِ الثَّالِثِ آما قالَ لهُم. ١٣فتَرَكَ المَلِكُ  نصيحةَ الشُّيوخِ وآلَّمَهُم بِكلامٍ جافٍ ١٤آما نصَحَهُ الفِتيانُ. فقالَ لهُم: «أبـي ثَقَّلَ نيرَآُم وأنا أزیدُ علَيهِ، أبـي أدَّبَكُم بِالسِّياطِ وأنا أُؤدِّبُكُم بِسياطٍ شَوآيَّةٍ». ١٥وهكذا لم یَسمَعِ المَلِكُ لِلشَّعبِ فتَمَّ آلامُ الرّبِّ إلى یَرُبعامَ بنِ ناباطَ على لِسانِ أخيَّا الشِّيلونيّ. ١٦ولمَّا رأى جميعُ بَني إِسرائيلَ أنَّ المَلِكَ لم یسمَعْ لهُم، قالوا لَه: «ما لنا ولِبَيتِ داوُدَ، وما علاقَتُنا بابْنِ یَسَّى؟ إلى خيامِكُم یا بَني إِسرائيلَ، وليَتَدَبَّرْ بَيتُ داوُدَ أمرَهُ». ورَجَع بَنو إِسرائيلَ إلى خيامِهِم، ١٧تارِآينَ رَحُبعامَ مَلِكاً على بَني إِسرائيلَ المُقيمينَ في مُدُنِ یَهوذا. ١٨ثُمَّ أرسَلَ المَلِكُ رَحُبعامُ أدورامَ المُوآَّلَ على أعمالِ السُّخْرَةِ، فرَجَمَهُ بَنو إِسرائيلَ بِالحجارةِ فماتَ. فأسرعَ المَلِكُ رَحُبعامُ وصَعِدَ مَرآبَتَهُ وهربَ إلى أورُشليمَ. ١٩وتمَرَّدَتِ القبائِلُ الشَّمالِـيَّةُ على بَيتِ داوُدَ إلى هذا اليومِ. ٢٠وعِندَما سَمِعَت بِرُجوعِ یَرُبعامَ مِنْ مِصْرَ، دعَتْهُ إلى اجتماعٍ وأقامَتْهُ مَلِكاً علَيها، ولم یَتبَعْ بَيتَ داوُدَ إلَّا سِبطُ یَهوذا وحدَهُ. 

نبوءة شمعيا

٢١ولمَّا جاءَ رَحُبعامُ إلى أورُشليمَ جمَعَ مئةً وثَمانينَ ألفَ جُنديٍّ باسلٍ مِنْ بَيتِ یَهوذا وسِبطِ بنيامينَ، لِـيُحارِبوا مَملكَةَ إِسرائيلَ ویَرُدُّوا المُلْكَ إلَيها. ٢٢فقالَ االلهُ لِشِمْعِيا النَّبـيِّ: ٢٣»قُلْ لِرَحُبعامَ بنِ سُليمانَ مَلِكِ یَهوذا وآُلِّ بَيتِ یَهوذا وبنيامينَ وباقي الشَّعبِ: ٢٤هذا ما قالَ الرّبُّ: لا تَصعَدوا ولا تُقاتِلوا إخوَتكُم، بل فليَرجِـعْ آُلُّ رَجُلٍ إلى بَيتِهِ لأنِّي أنا الّذي أرادَ أنْ یَحدُثَ ما حدَثَ». فأطاعوا أمرَ الرّبِّ وعادوا. 

ربعام یرتد على االله

٢٥وبَنى یَرُبعامُ شكيمَ في جبَلِ أفرایمَ وأقامَ بها، ثُمَّ خرَجَ مِنْ هُناكَ وبَنى فَنوئيلَ. ٢٦وقالَ في نفْسِهِ: «إذا لم أفعَلْ شيئاً یعودُ المُلْكُ إلى بَيتِ داوُدَ. ٢٧فإذا صَعِدَ هذا الشَّعبُ إلى أورُشليمَ لِـيُقَدِّموا الذَّبائِـحَ في هَيكلِ الرّبِّ، تَحِنُّ قُلوبُهُم إلى سيِّدِهِم رَحُبعامَ مَلِكِ یَهوذا ویَقتُلوني». ٢٨وبَعدَ أنْ فكَّرَ في الأمرِ صنَعَ عِجلَينِ مِنَ الذَّهبِ وقالَ لِشعبِهِ: «لا حاجةَ لكُم بَعدَ الآنَ بِالصُّعودِ إلى أورُشليمَ. هذِهِ آلِهَتُكُمُ الّتي أخرَجَتْكُم مِنْ مِصْرَ». ٢٩ووضَعَ أحدَهُما في بَيتَُِ إیلَ، والآخَرَ في دانَ. ٣٠وبِهذا الأمرِ قادَهُم إلى الخطيئةِ، لأنَّهُم ذهَبوا لِلعِبادةِ في بَيتَُِ إیلَ وفي دانَ. ٣١وبَنى یَرُبعامُ بُيوتاً لِلعِبادةِ على رُؤُوسِ التِّلالِ وأقامَ آهَنةً مِنَ الشَّعبِ لم یكونوا مِنْ بَيتِ لاوي. ٣٢وجعَلَ اليومَ الخامِسَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّامِنِ عيداً آالعيدِ الّذي في یَهوذا، وصَعدَ على المذبَحِ الّذي في بَيتَ إیلَ وقدَّمَ ذبائِـحَ لِلعِجلَينِ اللَّذینِ صنَعَهُما، وأقامَ هُناكَ آهَنةً لِبُيوتِ العِبادةِ الّتي بَناها على رُؤُوسِ التِّلالِ. ٣٣وفي اليومِ الخامِسَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّامنِ، وهوَ اليومُ الّذي جعَلَهُ عيداً لِبَني إِسرائيلَ، صَعِدَ إلى بَيتَ إیلَ وقدَّمَ ذبـيحةً وأحرَقَ البَخورَ على المذبَحِ هُناكَ

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM