الفصل ٢

وصایا داود الأخيرة وموته

١ولمَّا اقتَرَبَت وفاةُ داوُدَ أوصى سُليمانَ ابْنَهُ وقالَ: ٢أنا ذاهِبٌ إلى حَيثُ البشَرُ آُلُّهُم یذهَبونَ في آخِرِ حياتِهِم، فتَشَدَّدْ وآُنْ رَجُلاً. ٣إعمَلْ بِشرائِعِ الرّبِّ إلهِكَ، واسلُكْ طریقَهُ، وتمَسَّكْ بِفرائِضِهِ ووصایاهُ وأحكامِهِ وإرشاداتِهِ، على ما هوَ مكتوبٌ في شریعةِ موسى، لِتَنجَحَ في آُلِّ ما تَعمَلُ وحَيثُما تَوَجَّهتَ، ٤حتّى یُحَقِّقَ الرّبُّ قوله عنِّي: إذا لَزِمَ بَنوكَ الطَّریقَ القَویمَ، فأخلَصوا في سُلوآِهِم أمامي مِنْ آُلِّ قُلوبِهِم وآُلِّ نُفوسِهِم، لا یَنقَطعُ لِنَسلِكَ رَجُلٌ مِنْ عرشِ إِسرائيلَ. ٥»وأنتَ تَعلَمُ ما فعَلَ بـي یوآبُ ابنُ صرُویَّةَ، آيفَ قتَلَ قائِدَي جُيوشِ إِسرائيلَ، أبنيرَ بنَ نيرَ وعَماسا بنَ یثَرَ، فثَأرَ في وقتِ السِّلْمِ لِدَمٍ سُفِكَ في الحربِ، وبِذلِكَ أراقَ دَماً بریئاً بِالسَّيفِ الّذي على وسَطِهِ وداسَهُ بِالنَّعلَينِ اللَّتينِ بِرِجلَيهِ. ٦فدَبِّرِ الأمرَ بِـحِكمَتِكَ ولا تَدَعْ شَيـبتَهُ تَنزِلُ إلى القبرِ بِسلامٍ. ٧وأمّا بَنو بَرزَّلايَ الجلعاديّ، فأَحسِنْ إلَيهِم واجعَلْهُم مِنَ الآآِلينَ على مائِدَتِكَ، لأنَّهُم أظهَروا وَلاءَهُم لي عِندَ هرَبـي مِنْ أبشالومَ أخيكَ. ٨وعِندَكَ شَمعي بن جيرا البنيامينيُّ مِنْ بَحوریمَ، وهوَ الّذي لعَنَني لعنَةً فظيعةً یومَ ذهَبتُ إلى مَحَنایمَ، ثُمَّ نزَلَ لِلِقائي عِندَ الأردُنِّ فحَلَفتُ لَه بِالرّبِّ لا أقتُلُهُ بِالسَّيفِ. ٩والآنَ لا تَعفُ عَنهُ، فأنتَ رَجُلٌ حَكيمٌ تَعرِفُ آيفَ تُنزِلُ شَيـبَتهُ بِالدَّمِ إلى القبرِ». ١٠ثُمَّ ماتَ داوُدُ ودُفِنَ معَ أبائِهِ في مدینةِ داوُدَ. ١١وآانَ عدَدُ السِّنينَ الّتي مَلَكَ فيها على إِسرائيلَ أربَعينَ سنةً. مَلَكَ بِـحَبرونَ سَبعَ سِنينَ، وبِأورُشليمَ ثَلاثاً وثَلاثينَ سنَةً. ١٢وجلَسَ سُليمانُ على عرشِ داوُدَ أبـيهِ، وتوَطَّدَ مُلْكُهُ جِدًّا. 

مقتل أدونيا

١٣وجاءَ أدونيَّا بنُ حَجِّيتَ إلى بَتْشبَعَ أمِّ سُليمانَ، فقالَت لَه: «ألِخَيرٍ جِئْتَ؟» أجابَ: «لِخَيرٍ». ١٤ثُمَّ تابَعَ: «لي إليكِ آلِمةٌ». قالَت: «وما هيَ؟» ١٥فقالَ: «أنتِ تعلَمينَ أنَّ المُلْكَ آانَ لي، وأنَّ جميعَ بَني إِسرائيلَ انتظَروا أنْ أصيرَ مَلِكاً، فتَحَوَّلَ المُلْكُ لأخي بِأمرٍ مِنَ الرّبِّ. ١٦والآنَ لي طَلَبٌ واحدٌ مِنكِ، فلا تَرُدِّیهِ». قالَت لَه: «وما هوَ؟» ١٧فقالَ: «آلِّمي سُليمانَ المَلِكَ أنْ یُعطيَني أبـيشَجَ الشُّونَميَّةَ زَوجةً، فهوَ لا یَرُدُّ طَلَباً لكِ»، ١٨فقالَت لَه: «حسَنٌ، سَأُآلِّمُ المَلِكَ». ١٩ودخَلَت بِتْشبَعُ على المَلِكِ سُليمانَ لِتُكلِّمَه في أمرِ أدونيَّا، فقامَ لاستِقبالِها وانْحَنى لها، ثُمَّ جلَسَ على عرشِهِ ووضَعَ عرشاً لها فجَلَسَت عَنْ یَمينِهِ ٢٠وقالَت: «جِئْتُ أطلُبُ مِنْكَ طَلَباً». ٢١قالَت:  «ليتَكَ تُعطي أبـيشَجَ الشُّونَميَّةَ زَوجَةً لأدونيَّا أخيكَ». ٢٢فأجابَها: «ما بالُكِ تَطلُبـينَ لأدونيَّا أبـيشَجَ الشُّونَميَّةَ؟ لِماذا لا تَطلُبـينَ لَه المُلْكَ أیضاً؟ أما هوَ أخي الأآبرُ منِّي؟ لَه ولأبـياثارَ الكاهنِ ویوآبَ ابنِ صُرویَّةَ». ٢٣وحلَفَ المَلِكُ سُليمانُ بِالرّبِّ وقالَ: «عاقَبَني االلهُ إذا لم یُكَلِّفْ هذا الكلامُ أدونيَّا حياتَهُ. ٢٤حَيٌّ هوَ الرّبُّ الّذي ثَبَّتَني وأجلَسَني على عرشِ داوُدَ أبـي، وبَنى لي بَيتاً مالِكاً آما قالَ، سيُقتَلُ أدونيَّا في هذا اليومِ». ٢٥وأرسَلَ بَنایا بنَ یویاداعَ، فبطَشَ بهِ فماتَ. 

نفي أبـياثار وموت یوآب

٢٦وقالَ المَلِكُ لأبـياثارَ الكاهنِ: «إنْصَرِفْ إلى حُقولِكَ في عَناتوتَ. أنتَ رَجُلٌ تستَوجِبُ الموتَ، لكنِّي لا أقتُلُكَ في هذا اليومِ لأنَّكَ حمَلْتَ تابوتَ العَهدِ أمامَ داوُدَ أبـي وعانَيتَ ما عاناهُ». ٢٧وعزَلَهُ سُليمانُ عنْ خِدمةِ الرّبِّ آاهناً، ليَتِمَّ ما تكلَّمَ بهِ الرّبُّ في شِيلوهَ على عالي الكاهنِ وبَيتِهِ. ٢٨وبلَغَ الخبَرُ یوآبَ، وآانَ مُتَحَزِّباً لأدونيَّا ولم یتَحَزَّبْ قَبلاً لأبشالومَ، فهَرَبَ إلى خَيمةِ الرّبِّ وتمَسَّكَ بِقُرونِ المذبَحِ. ٢٩فلمَّا عَلِمَ سُليمانُ أرسَلَ بَنایا بنَ یویاداعَ لِلقَضاءِ علَيهِ. ٣٠فدَخَلَ خَيمةَ الرّبِّ وقالَ لَه: «یأمُرُكَ المَلِكُ بِأنْ تخرُجَ». فقالَ: «لا، بل هُنا أموتُ». فعادَ بَنایا إلى المَلِكِ وأخبَرَهُ بِما قالَ یوآبُ. ٣١فقالَ لَه المَلِكُ: «إفْعَلْ آما قالَ وابْطُشْ بهِ وادْفِنْهُ، وامحُ عنِّي وعَنْ بَيتِ أبـي الدَّمَ البَريءَ الّذي سفَكَهُ یوآبُ، ٣٢وليَرُدَّ الرّبُّ دَمَهُ على رأسِهِ، لأنَّهُ بطَشَ بِرَجُلَينِ بَریئَينِ خَيرٌ مِنهُ وقتَلَهُما بِالسَّيفِ على غيرِ عِلْمٍ مِنْ داوُدَ أبـي، وهُما أبْنيرُ بنُ نيرٍ قائدُ جيشِ إِسرائيلَ، وعَماسا بنُ یَثَر قائدُ جيشِ یَهوذا. ٣٣فَلتَرْتَدَّ دِماؤُهُما على رأسِ یوآبَ وعلى رُؤوسِ ذُرِّیَّتِهِ إلى الأبدِ، وأمَّا داوُدُ فلِذُرِّیَّتِهِ وبَيتِه وعرشِهِ سلامٌ إلى الأبدِ مِنْ عِندِ الرّبِّ». ٣٤فخَرَجَ بَنایا وبطَشَ بهِوقتَلَهُ، ودُفِنَ في أرضِهِ في البرِّیَّةِ. ٣٥وأقامَ المَلِكُ بَنایا قائِداً مكانَه على الجيشِ، وأقامَ صادوقَ الكاهنَ مكانَ أبـياثار

مقتل شمعي

٣٦ثُمَّ استَدعى المَلِكُ سُليمانُ شِمعي بنَ جيرا وقالَ لَه: «إبْنِ لكَ بَيتاً في أورُشليمَ وأقِمْ فيهِ ولا تَخرُجْ مِنَ المدینةِ إلى هُنا وهُناكَ. ٣٧واعلَمْ أنَّكَ یومَ تخرُجُ وتعبُرُ وادي قَدرونَ موتاً تموتُ، ویكونُ دَمُكَ على رأسِكَ. ٣٨فقالَ شِمعي لِلمَلِكِ: «حسَنٌ ما قُلتَ یا سيِّدي المَلِكُ، وآما قُلتَ أفعَلُ». وأقامَ شِمعي بِأورُشليمَ أیّاماً آثيرةً. ٣٩واتَّفَقَ بَعدَ انْقِضاءِ ثَلاثِ سِنينَ أنْ هرَبَ عَبدانِ لِشِمعي إلى أآيشَ بنِ مَعكَةَ مَلِكِ جَتَّ. فقيلَ لِشِمعي: «ها عَبداكَ في جَتَّ». ٤٠فقامَ وشَدَّ حِمارَهُ وذهَبَ إلى أآيشَ في جَتَّ وجاءَ بِــعَبدَیهِ مِنْ هُناكَ. ٤١فقيلَ لِسُليمانَ إنَّ شِمعي خرَجَ مِنْ أورُشليمَ إلى جَتَّ وعادَ. ٤٢فاسْتَدعاهُ المَلِكُ وقالَ لَه: «أما استَحلَفتُكَ بالرّبِّ وأنذَرتُكَ ولكَ قُلتُ یومَ تخرُجُ وتذهبُ إلى هُناكَ وهُناكَ موتاً تموتُ؟ فأجَبتَني: حسَنٌ ما قُلتَ، وأنا طَوعُ أمرِكَ. ٤٣فلِماذا لم تحفَظْ یَمينَ الرّبِّ وأمري لكَ؟ ٤٤أنتَ تَعرِفُ في قلبِكَ آُلَّ الشَّرِّ الّذي فعَلْتَهُ بِداوُدَ أبـي فأنزَلَ الرّبُّ شَرَّكَ على رأسِكَ. ٤٥أمَّا سُليمانُ المَلِكُ فمُبارَكٌ، وعرشُ داوُدَ ثابِتٌ أمامَ الرّبِّ إلى الأبدِ». ٤٦وأمرَ المَلِكُ بَنایا بن یویاداعَ بِقَتلِهِ، فخَرَجَ وبطَشَ بهِ فماتَ. وتـثَبَّتَ المُلْكُ في یدِ سُليمانَ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM