الفصل ١٩

یوآب یعاتب داود

١فاضطرَبَ المَلِكُ وصعِدَ إلى عُليَّةٍ فوقَ بابِ المدینةِ، وآانَ یـبكي ویقولُ وهوَ یتمَشَّى: «یا ابني أبشالومُ، یا ابني أبشالومُ. ليتَني مُتُّ بدلاً مِنكَ یا أبشالومُ ابني، یا ابني». ٢وقيلَ ليوآبَ: «ها المَلِكُ یـبكي وینوحُ على أبشالومَ». ٣فانقلَبَ فرَحُ النَّصرِ في ذلِكَ اليومِ مَناحةً عِندَ جميعِ الجُنودِ حينَ سَمِعوا أنَّ المَلِكَ حزینٌ على ابنِهِ. ٤ودخَلَ الجنودُ في ذلِكَ اليومِ إلى المدینةِ مُتَسلِّلينَ خجَلاً آجُنودٍ هرَبوا في القِتالِ. ٥وأمَّا المَلِكُ فستَرَ وجهَهُ ونادى بصوتٍ عظيمٍ: «یا ابني أبشالومُ، یا أبشالومُ ابني، یا ابني». ٦فدخَلَ عليهِ یوآبُ في البَيتِ وقالَ لَه: «سوَّدتَ اليومَ وجوهَ جميعِ رجالِكَ الّذینَ أنقَذوكَ وأنقَذوا بَنيكَ وبَناتِكَ وزوجاتِكَ وجواریَكَ ٧بحُبِّكَ لمُبغضيكَ وبُغضِكَ لِمُحبِّيكَ، وأظهرتَ أنَّ لا قيمةَ عِندَكَ لقادةٍ ولا لجُنودٍ. فأنا اليومَ عرفتُ أنَّهُ لو ظَلَّ أبشالومُ حيًّا، وآُلُّنا هلَكنا، لرأیتَ ذلِكَ حسَناً. ٨فقُمِ الآنَ واخرُجْ وطيِّبْ قلوبَ رجالِكَ لأنِّي أقسَمتُ بالرّبِّ إذا لم تَخرُج لا یَبـيتُ عِندَكَ اللَّيلةَ أحدٌ، فيكونُ ذلِكَ أآثرَ شرًّا علَيكَ مِنْ آُلِّ شرٍّ لقيتَهُ مُنذُ صِباكَ إلى الآنَ». ٩فقامَ المَلِكُ وجلسَ بِبابِ المدینةِ. فقيلَ لِلجُنودِ: «ها المَلِكُ جالسٌ بالبابِ»، فأقبَلوا آُلُّهُم إليهِ. ثُمَّ تفرَّقَ رجالُ إِسرائيلَ، آُلُّ واحدٍ إلى خَيمَتِه. 

رجوع داود إلى أورشليم

١٠ووقَعَ الخِصامُ والجِدالُ في أسباطِ إِسرائيلَ. وقالَ بَعضُهُم لبَعضٍ: «المَلِكُ هوَ الّذي أنقَذَنا مِنْ أعدائِنا وخلَّصَنا منَ الفِلسطيِّينَ، وآانَ الآنَ الهرَبُ مِنَ البلادِ بسبَبِ أبشالومَ، ١١وأبشالومُ الّذي مسحناهُ علَينا مَلِكاً قُتِلَ في الحربِ، فلماذا لا یفعَلُ أحدٌ شيئاً لإرجاعِ المَلِكِ؟» ١٢فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ داوُدُ وهوَ في بَيتِه آلامَ بَني إِسرائيلَ، أرسلَ إلى صادوقَ وأبـياثارَ الكاهنَينِ یقولُ لهُما: «قُولا لشُيوخِ بَيتِ یَهوذا: لماذا تكونونَ آخِرَ مَنْ یرُدُّ الملِكَ إلى قصرِهِ؟ ١٣أنتُم مِنْ سِبطي ومِنْ أقارِبـي. فلماذا تَدَعونَ الآخرینَ یسبقونكُم إلى إرجاعِ المَلِكَ؟» ١٤وأوصاهُما أیضاً أنْ یقولا لعَماسا: «أما أنتَ مِنْ أقاربـي عظمي ولحمي؟ ویلٌ لي مِنَ االلهِ إنْ لم أجعلْكَ قائِدَ الجيشِ آُلَّ أیّامِ حياتي بدَلَ یوآبَ». ١٥فأمالَ إليهِ قلوبَ جميعِ رجالِ یَهوذا مُتَّحدینَ آما لو آانوا رجلاً واحداً، وأرسلوا إليهِ یقولونَ: «إرجِـعْ أنتَ وجميعُ رجالِكَ. » ١٦فرجَعَ المَلِكُ حتّى وصَلَ إلى الأردُنِّ، فلاقاهُ رجالُ یَهوذا في الجِلجالِ ليُرافقوهُ في عُبورِ النَّهرِ. 

داود یصفح عن شمعي

١٧وأسرَعَ شِمعي بنُ جيرا البنيامينيُّ الّذي مِنْ بَحوریمَ لاستِقبالِ الملِكِ داوُدَ معَ رجالِ یَهوذا ١٨ومعَهُ ألفُ رجُلٍ مِنْ بنيامينَ، وصيـبا خادِمُ بَيتِ شاوُلَ وبَنوهُ الخمسةَ عشَرَ وعبـيدُهُ العِشرونَ، فوصَلوا الأردُنَّ قَبلَ المَلِكِ. ١٩ثُمَّ عبَروا النَّهرَ ليأتوا بهِ وبأهلِهِ ویعمَلوا لَه ما یریدُ. وبَينما آانَ المَلِكُ یعبُرُ الأردُنَّ تقدَّمَ إليهِ شِمعي ورآَعَ أمامَهُ ٢٠وقالَ لَه: «لا تُحاسِبْني یا سيِّدي على خطيئتي. لا تذآُرْ ما فعلتُ یا سيِّدي المَلِكُ یومَ خرجتَ مِنْ أورُشليمَ، ولا یحِزُّ ذلِكَ في قلبِكَ. ٢١أعترِفُ بأنِّـي أخطأتُ، لذلِكَ آنتُ اليومَ أوَّلَ مَنْ جاءَ مِنْ جميعِ بَيتِ یوسُفَ ونزَلَ للقائِكَ یا سيِّدي المَلِكُ». ٢٢فأجابَ أبـيشايُ بنُ صرویَّةَ: «ألا یستوجِبُ شِمعي الموتَ لأنَّهُ لعنَكَ وأنتَ الّذي مسحَكَ الرّبُّ مَلِكاً؟» ٢٣فقالَ داوُدُ: «ما لي ولكُم یا بَني صرویَّةَ حتّى تُعارضوني، أفي هذا اليومِ یُقتَلُ أحدٌ في إِسرائيلَ؟ أتَراني أجهَلُ أنِّي الآنَ مَلِكٌ ثانيةً على إِسرائيلَ؟» ٢٤وقالَ لِشِمعي: «لا تموتُ». وحلَفَ لَه بذلِكَ

داود یرأف بمفيـبوشث

٢٥وجاءَ مفيـبوشثُ بنُ شاوُلَ لمُقابلَةِ المَلِكِ، وآانَ لم یغسِلْ رِجليهِ، ولم یقُصَّ شارِبَيهِ، ولم یُنَظِّفْ ثيابَه، مُنذُ خرَجَ المَلِكُ إلى یومِ رُجوعِه سالِماً. ٢٦فلمَّا جاءَ مِنْ أورُشليمَ لِمُقابلَةِ المَلِكِ، سألَهُ المَلِكُ: «لماذا لم تأتِ معي یا مفيـبوشثُ؟» ٢٧فأجابَ: «أنتَ تعلَمُ یا سيِّدي المَلِكُ أنِّي أعرَجُ، فأمَرتُ خادمي أنْ یُجَهِّزَ لي حماراً فأرآَبَ وأذهبَ معَكَ، ولكِنَّهُ خدَعني. ٢٨فوشى بـي إليكَ یا سيِّدي، وأنتَ آملاكِ االلهِ، فافعَلْ ما تراهُ حسَناً. ٢٩فبَيتُ أبـي آُلُّهم آانوا یستحِقُّونَ الموتَ، ومعَ ذلِكَ جعلتَني یا سيِّدي بَينَ الآآِلينَ على مائِدتِكَ. فأيُّ حقٍّ لي بَعدُ حتّى ألتَمِسَ مِنكَ الرَّأفةَ؟» ٣٠فقالَ لَه المَلِكُ: «لماذا آُلُّ هذا الكلامُ؟ حُكمي هوَ أنْ تقسِمَ مُلكَ شاوُلَ بَينَكَ  وبَينَ صيـبا». ٣١فأجابَ: «ليأخُذْ صيـبا آُلَّ شيءٍ فكفاني أنَّ سيِّدي المَلِكَ عادَ إلى بَيتِهِ بسلامٍ». 

داود یكافئ برزلاي

٣٢ونزَلَ بَرزِلايُ الجلعاديُّ مِنْ روجَليمَ ليوَدِّعَ المَلِكَ عَبرَ الأردُنِّ. ٣٣وآانَ بَرزِلايُ شيخاً في الثَّمانينَ مِنْ عُمرِهِ، وهوَ الْذي تكفَّلَ بمعيشةِ المَلِكِ عِندَ إقامتِهِ بِمَحنایمَ لأنَّه آانَ رجُلاً غنيًّا جِدًّا. ٣٤فقالَ المَلِكُ لبرزلاي: «تعالَ معي، إلى أورُشليمَ، وأنا أتكفَّلُ بمعيشَتِكَ». ٣٥فأجابَهُ برزِلايُ: «آم مِنَ السِّنينَ بقيَ لي في الحياةِ حتّى أصعَدَ معَ المَلِكِ إلى أورُشليمَ؟ ٣٦أنا ابنُ ثمانينَ سنَةً، فهل أمَيِّزُ بَينَ الطيِّبِ والرَّديءِ؟ وهل أجِدُ طَعماً لِما آآُلُ وأشربُ؟ وهل أتذوَّقُ أیضاً أصواتَ المُغنِّينَ والمُغنِّياتِ؟ فلماذا أآونُ ثِقْلاً على سيِّدي المَلِكِ، ٣٧وأنا لا أقدِرُ أنْ أعبُرَ الأردُنَّ معَكَ إَلا مسافةً قصيرةً. فعلى ماذا یُكافِئُني المَلِكُ؟ ٣٨دَعني یا سيِّدي أرجِعُ فأموتَ في مدینتي، حيثُ قبرُ أبـي وأمِّي. وها آِمْهامُ ابني یعبُرُ معَكَ، فاعمَلْ لَه ما تراهُ حسَناً». ٣٩فقالَ المَلِكُ: «یعبُرُ معي آِمْهامُ، وأنا أعمَلُ لَه ما تراهُ أنتَ حسَناً. وآُلُّ ما تقتَرِحُهُ عليَّ أفعَلُهُ لكَ». ٤٠وعبَرَ المَلِكُ وجميعُ رِجالِهِ الأردُنَّ. وقبَّلَ المَلِكُ بَرزِلايَ وبارآَهُ، فرَجَعَ إلى بَيتِهِ. ٤١ولمَّا عبرَ المَلِكُ بِصُحبةِ جميعِ رِجالِ یَهوذا ونِصفِ رجالِ إِسرائيلَ، سارَ إلى الجِلجالِ ومعَهُ آِمْهامُ. 

خلاف بـين إسرائيل ویهوذا

٤٢واجتمعَ رِجالُ إِسرائيلَ إلى المَلِكِ وسألوهُ عاتِبـينَ: «بأيِّ حقٍّ أخَذَكَ إخوتُنا رجالُ یَهوذا وحدَهُم، وعبَروا بِكَ الأردُنَّ معَ أهلِ بَيتِكَ وجميعِ رجالِكَ». ٤٣فأجابَهُم رِجالُ یَهوذا: «لأنَّ المَلِكَ مِنْ أقرِبائِنا وأمَّا أنتُم فما یَغيظُكُم مِنْ هذا الأمرِ؟ هل أآَلْنا مِنْ عِندِ المَلكِ أو نِلْنا هِبَةً؟» ٤٤فأجابَهُم رجالُ إِسرائيلَ: «لنا عشَرَةُ أضعافِ ما لكُم في المُلْكِ، حتّى لو آانَ واحداً مِنْ عَشيرَتِكُم، فلِماذا استَهَنتُم بِنا؟ أما تَكلَّمْنا نحنُ أوَّلاً في إرجاعِ مَلِكِنا؟» وآانَ جوابُ رجالِ یَهوذا إلى رجالِ إِسرائيلَ أآثرَ قسوةً. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM