الفصل ٥

داود یملك على إسرائيل ویهوذا .(٣-١ :١١أخ(

١وأقبلَ جميعُ أسباطِ إِسرائيلَ إلى داوُدَ في حَبرونَ وقالوا لَه: «أنتَ ونحنُ: جميعُنا مِنْ شعبٍ واحدٍ. ٢حينَ آانَ شاوُلُ علَينا مَلِكاً، آنتَ تقودُ شعبَ إِسرائيلَ للحربِ، والرّبُّ قالَ لكَ: أنتَ ترعى شعبـي بَني إِسرائيلَ وتكونُ قائداً لهُم». ٣وأقبَلَ شُيوخُ إِسرائيلَ إلى داوُدَ في حَبرونَ، فعاهَدَهُم أمامَ الرّبِّ ومَسحوهُ مَلِكاً على بَيتِ إِسرائيلَ. ٤وآانَ داوُدُ ابنَ ثَلاثينَ سنَةً یومَ صارَ مَلِكاً، وملَكَ أربعينَ سنَةً. ٥ملَكَ بِـحَبرونَ على بَيتِ یَهوذا سبْعَ سِنينَ وستَّةَ أشهرٍ، وملَكَ بأورُشليمَ ثَلاثاً وثلاثينَ سنَةً على جميعِ إِسرائيلَ ویَهوذا. 

داود یستولي على أورشليم .(٢-١ :١٤ ،٩-٤ :١١أخ١)

٦وسارَ المَلِكُ ورِجالُهُ إلى أورُشليمَ لِمُحاربَةِ اليَبوسيِّينَ سُكانِها، فقالَ لَه هؤلاءِ وهُم یَظنُّونَ أنَّه لا یَقدِرُ أنْ یَدخُلَها: «لا یُمكِنُكَ أنْ تَدخُلَ إلى هُنا، فحتّى العميانُ والعُرْجُ یصدُّونكَ». ٧لكنَّ داوُدَ احتَلَّ حِصنَ صِهيونَ وهوَ مدینةُ داوُدَ ٨وقالَ في ذلِكَ اليومِ لرجالِهِ: «مَنْ أرادَ أنْ یُهاجمَ یَبوسيًّا، فليَدخُلْ عبرَ قناةِ المياهِ إلى حيثُ أولئِكَ العُرْجُ والعُميانُ الّذینَ تَعافُهُم نفْسي». فلذلِكَ یُقالُ: «لا یدخُلُ بَيتَ الرّبِّ أعمى ولا أعرَجُ». ٩وأقامَ داوُدُ في الحِصنِ وسَمَّاهُ مدینةَ داوُدَ، وبَنى حولَه سُوراً مِنَ القَلعةِ إلى الدَّاخلِ. ١٠وآانَ داوُدُ یَزدادُ عظمَةً، والرّبُّ القدیرُ معَهُ. ١١وأرسَلَ حِيرامُ مَلِكُ صورَ وفداً إلى داوُدَ وأخشابَ أرزٍ ونَجَّارینَ ونحَّاتينَ، فبَنَوا لَه قصراً ١٢وعرَفَ داوُدُ أنَّ الرّبَّ ثَبَّتهُ مَلِكاً على بَني إِسرائيلَ وعَظَّمَ مُلكَهُ إآراماً لِشعبِه. ١٣وبَعدَ مَجيئِهِ مِنْ حَبرونَ اتَّخذَ لَه جواريَ وزوجاتٍ مِنْ أورُشليمَ، ووُلِدَ لَه بَنونَ وبَناتٌ. ١٤وهذِهِ أسماءُ المَولودینَ لَه في أورُشليمَ: شَمُّوعُ وشوبابُ وناثانُ وسليمانُ ١٥وبـيحارُ وأليشوعُ ونافَجُ ویافيعُ ١٦وأليشَمَعُ وأليداعُ وأليفَلَط

داود ینتصر على الفلسطيّين .(١٦-٨ :١٤أخ١) ١٧

ولمَّا سمِعَ الفِلسطيُّونَ أنَّ داوُدَ صارَ مَلِكاً على إسرائيلَ، صعِدوا جميعاً لمُحاربَتِهِ. فعَلِمَ داوُدُ بذلِكَ، فنَزَلَ إلى موقعٍ حصينٍ. ١٨وجاءَ الفِلسطيُّونَ وانتَشَروا في وادي الرَّفائيمِ. ١٩فسألَ داوُدُ الرّبَّ: «هل أصعَدُ لِمُحاربَتِهِم؟ وهل تُسلِمُهُم إلى یدي؟» فقالَ لَه الرّبُّ: «إصعَدْ، فأسلِمَهُم إلى یَدِكَ». ٢٠وزحَفَ داوُدُ إلى بَعل فراصيمَ وهَزَمهُم هُناكَ وقالَ: «الرّبُّ اجتاحَ أعدائي آالسَّيلِ». ولذلِكَ سُمِّيَ ذلِكَ الموضِعُ بَعلَ فراصيمَ. ٢١وترَكَ الفِلسطيُّونَ أصنامَهُم هُناكَ، فأخَذَها داوُدُ ورجالُه. ٢٢وعادَ الفِلسطيُّونَ وانتَشَروا في وادي الرَّفائيمِ. ٢٣فسألَ داوُدُ الرّبَّ، فأجابَه: «لا تَصعَدْ إليهِم مُواجَهةً، بلِ التَفَّ علَيهِم مِنَ الخَلْفِ مِنْ جِهةِ أشجارِ البَلسَمِ، ٢٤فإذا سَمِعتَ صوتَ خطواتٍ في رُؤوسِ أشجارِ البَلسَمِ فتقدَّمْ لأنِّي أآونُ خرجتُ أمامَكَ للانتصارِ علَيهِم». ٢٥ففعَلَ داودُ آما أمرَهُ الرّبُّ وهزَمَ الفِلسطيِّينَ مِنْ جبَعٍ إلى مدخَلِ جازَرَ. 

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM