الفصل ٢

داود ملك على یهوذا

١وبَعدَ ذلِكَ سألَ داوُدُ الرّبَّ: «هل أصعَدُ إلى إحدى مُدُنِ یَهوذا؟» فأجابَهُ الرّبُّ: «إصعَدْ». فعادَ داوُدُ وسألَهُ: «إلى أینَ؟» أجابَ: «إلى حَبرونَ». ٢فصعِدَ داوُدُ إلى هُناكَ معَ امرَأتَيهِ أخينوعَمَ اليَزرَعيليَّةِ وأبـيجایِلَ أرمَلَةِ نابالَ الكرمليّ. ٣واصطَحَب داوُدُ الرِّجالَ الّذینَ معَهُ، آُلَّ واحدٍ وعائلَتَهُ، فأقاموا في جِوارِ حَبرونَ. ٤وجاءَ رِجالُ یَهوذا ومسَحوا هُنالِكَ داوُدَ مَلِكاً على بـيتِ یَهوذا. وقيلَ لداوُدَ إنَّ أهلَ یابـيشَ في جلعادَ هُمُ الّذینَ دفَنوا شاوُلَ ٥فأرسَلَ رُسُلاً یقولونَ لهُم: «بارآكُمُ الرّبُّ لأنَّكُم أظهَرتُم هذا الوفاءَ لِسيِّدآُم شاوُلَ ودَفنتُموهُ. ٦والآنَ لِـيُحسِنِ الرّبُّ إليكُم ویَرأفْ بِكُم، وأنا أیضاً أُجازیكُم خَيراً على هذا العمَلِ. ٧فقَوُّوا قُلوبَكُم وآونوا أشدَّاءَ. ماتَ شاوُلُ سيِّدُآُم، ولكِنَّ بـيتَ یَهوذا مَسحوني مَلِكاً علَيهِم».

إیشبوشث ملك على إسرائيل

٨وأخذَ أبنيرُ بنُ نيرَ، قائدُ جيشِ شاوُلَ، إیشبوشثَ بنَ شاوُلَ وعبرَ بهِ الأردُنَّ إلى مَحنایِمَ، ٩وأقامَهُ مَلِكاً على بَني جلعادَ وأشيرَ ویِزرَعيلَ وأفرایمَ وبنيامينَ، وعلى جميعِ بَني إِسرائيلَ. ١٠وآانَ إیشبوشثُ ابنَ أربعينَ سنَةً حينَ مَلكَ على بَني إِسرائيلَ، ودامَ ملْكُهُ سَنتينِ. وأمَّا بـيتُ یَهوذا فتبِــعوا داوُدَ. ١١وآانَ عددُ الأیّامِ الّتي ملَكَ فيها داوُدُ بِـحَبرونَ على بـيتِ یَهوذا سبْعَ سنينَ وسِتَّةَ أشهرٍ.

الحرب بـين إسرائيل ویهوذا

١٢وسارَ أبنيرُ بنُ نيرَ وأتباعُ إیشبوشثَ بنِ شاوُلَ مِنْ مَحنایِمَ إلى جِبعونَ، ١٣وسارَ یوآبُ ابنُ صرویَّةَ وأتباعُ داوُدَ، فالتَقَوا جميعاً عِندَ بِرآَةِ جبعونَ. فأقامَ أُولئِكَ على جانبِ البِرآَةِ مِنْ هُناكَ، وهؤلاءِ على جانبِ البِرآَة مِنْ هُنا. ١٤فقالَ أبنيرُ ليوآبَ: «لِـيَنهَضْ فِتيانٌ منَّا ومِنكُم إلى البِرازِ أمامَنا». فقالَ یوآبُ: «لِـيَنهَضوا» ١٥فنهَضَ للبِرازِ اثنا عشَرَ مِنْ بَني بنيامينَ التَّابِــعينَ لإیشبوشثَ بنِ شاوُلَ، واثنا عشَرَ مِنْ أتباعِ داوُدَ، ١٦وأخذَ آُلُّ واحدٍ برأسِ خصمِهِ وطَعنَهُ بالسَّيفِ في جَنبِه فسقَطوا جميعاً. فدُعيَ ذلِكَ المكانُ حِلقَثَ هَصُّوریمَ، وهوَ في جِبعونَ. ١٧وآانَ قتالٌ شدیدٌ في ذلِكَ اليومِ، فانهزَمَ أبنيرُ ورِجالُ إِسرائيلَ مِنْ وجهِ أتباعِ داوُدَ. ١٨وآانَ هُناكَ بَنو صرویَّةَ الثَّلاثَةُ: یوآبُ وأبـيشايُ وعسائيلُ، وآانَ عسائيلُ خفيفَ الرِّجلَينِ آأنَّهُ غزالٌ مِنْ غُزلانِ الصَّحراءِ. ١٩فطارَدَ أبنيرَ ولم یَحدْ عنهُ یَميناً ولا شمالاً. ٢٠فالتفَتَ أبنيرُ إليهِ وقالَ: «أعسائيلُ أنتَ؟» فأجابَهُ: «أنا هوَ». ٢١فقالَ لَه أبنيرُ: «حِدْ عنِّي یَميناً أو شمالاً، واقبِضْ على أحدِ الجُنودِ وخُذْ ما معَهُ». فرفضَ عسائيلُ أنْ یَحيدَ عنهُ. ٢٢فعادَ أبنيرُ وقالَ لَه: «إرتَدَّ عنِّي لماذا تُجبِرُني على قَتلِكَ؟ وآيفَ أرفَعُ عينيَّ إلى یوآبَ أخيكَ؟» ٢٣فرفضَ أنْ یرتَدَّ، فطَعنَهُ أبنيرُ في بطنِهِ فخرَجَ الرُّمحُ مِنْ ظهرِهِ فسقطَ وماتَ في مكانِهِ. وآُلُّ مَنْ جاءَ ذلِكَ المكانَ الّذي سقطَ فيهِ عسائيلُ آانَ الجُمودُ یُصيـبُه. ٢٤فجَدَّ یوآبُ وأبـيشايُ وراءَ أبنيرَ، فغابَت لهُما الشَّمسُ عِندَ تَلَّةِ أمَّةَ شَرقيَّ جيحَ، على طریقِ برِّیَّةِ جبعونَ. ٢٥وانضَمَّ بَنو بنيامينَ إلى أبنيرَ، وتمَرآَزوا على التَّلَّةِ المذآورةِ. ٢٦فنادى أبنيرُ یوآبَ وقالَ: «أنبقى طَعاماً للحربِ إلى الأبدِ؟ ألا تعلَمُ أنَّ في نِهایةِ هذا الأمرِ مَرارةً؟ فحتّى متى لا تأمُرُ رِجالَكَ أنْ یَرجِعوا عَنْ بَني قومِهِم؟» ٢٧فأجابَهُ یوآبُ: «حَيٌّ هوَ االلهُ. لولا آلامُكَ هذا لما عادَ رِجالي عَنْ بَني قومِهِم إلى الصَّباحِ». ٢٨ثُمَّ نفَخَ في البوقِ فتوقَّفَ جميعُ رجالِه عن مُطارَدةِ رِجالِ إِسرائيلَ وعَنْ مُقاتَلَتِهِم. ٢٩فسارَ أبنيرُ ورِجالُهُ في غَورِ الأردُنِّ آُلَّ ذلِكَ اللَّيلِ، وعبَروا الأردُنَّ ومشَوا صباحاً حتّى بَلَغوا مَحنایمَ. ٣٠ورجَعَ یوآبُ مِنْ مُطارَدةِ أبنيرَ وجمَعَ رِجالَهُ الّذینَ لداوُدَ، فوجَدَ أنَّهُ فقدَ تِسعَةَ عشَرَ رَجُلاً وعسائيلَ ٣١وقتَلَ رجالُ داوُدَ مِنْ بَني بنيامينَ ومِنْ رِجالِ أبنيرَ ثَلاثَ مِئةٍ وسِتّينَ رجُلاً. ٣٢ثُمَّ حمَلوا عسائيلَ ودفَنوهُ في قبرِ أبـيهِ في بـيتَ لحمَ. وسارَ یوآبُ ورِجالُهُ اللَّيلَ آُلَّه حتّى وصَلوا حبرونَ في الصَّباحِ. 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM