الفصل ٤

الفلسطيُّون یأخذون تابوت العهد

١وآانَ بَنو إِسرائيلَ یَسمعونَ إلى آُلِّ ما یقولُه صَموئيلُ وخرَجَ بَنو إِسرائيلَ لِمُحارَبةِ الفلِسطيِّينَ، فنزَلوا عِندَ ابن عازرَ ونزَلَ الفلِسطيُّونَ في أفيقَ. ٢واصطَفَّ الفلِسطيُّونَ قُبالةَ بَني إِسرائيلَ وحَميَتِ الحربُ، فانهَزَمَ بَنو إِسرائيلَ مِنْ وجهِ الفلِسطيِّينَ وسقَطَ مِنهُم في ساحةِ القِتالِ نحوَ أربعَةِ آلافِ رَجُلٍ. ٣فلمَّا رجَعَ الباقونَ إلى المُعسكَرِ، قالَ شُيوخُ بَني إِسرائيلَ: «لماذا آسَرَنا اليومَ الرّبُّ أمامَ الفلِسطيِّينَ؟ فلنَأخُذْ مِنْ شيلوهَ تابوتَ عَهدِ الرّبِّ، فيكونَ في وسَطِنا لِـيُخَلِّصَنا مِنْ أیدي أعدائِنا». ٤فأرسَلوا إلى شيلوهَ جماعةً حمَلَت مِنْ هُناكَ تابوتَ عَهدِ الرّبِّ القدیرِ الجالسِ على الكَروبـيمِ. وسارَ ابنا عالي، حفني وفِنحاسُ، معَ تابوتِ العَهدِ. ٥فلمَّا دخَلَ تابوتُ العَهدِ إلى المُعَسكَرِ هتفَ جميعُ بَني إِسرائيلَ هُتافاً عظيماً حتّى ارتَجَّتِ الأرضُ. ٦وسَمِـعَ الفلِسطيُّونَ الهُتافَ فقالوا: «ما هذا الهُتافُ العظيمُ في مُعسكَرِ العِبرانيِّينَ؟» فقيلَ لهُم إنَّ تابوتَ العَهدِ جاءَ إلى المُعسكَرِ، ٧فارتَعَبوا وقالوا: «جاءَ االلهُ إلى المُعسكَرِ. الویلُ لنا، ما حدثَ شيءٌ آهذا مِنْ قَبلُ. ٨الویلُ لنا، مَنْ یُنقِذُنا مِنْ یَدِ هذا الإلهِ القادِرِ الّذي أنزلَ بِمِصْرَ جميعَ الضَّرباتِ في البَرِّیَّةِ. ٩تشَجَّعوا أیُّها الفلِسطيُّونَ وآونوا رِجالاً لئلاَّ یَستَعبِدَآُمُ العِبرانيُّونَ آما استَعبدْتُموهُم أنتُم. فكونوا رِجالاً وقاتِلوا». ١٠ونزَلَ الفلِسطيُّونَ إلى المعرآَةِ، فانهَزَمَ بَنو إِسرائيلَ وهربَ آُلُّ واحدٍ مِنهُم إلى خَيمَتِهِ. وآانَتِ الضَّربةُ عظيمةً جِدًّا، فسَقطَ مِنهُم ثَلاثونَ ألفَ رَجُلٍ. ١١واستَولى الفلِسطيُّونَ على تابوتِ العَهدِ، وقُتِلَ ابنا عالي، حفني وفِنحاسُ. 

موت عالي الكاهن

١٢وأسرعَ رجُلٌ مِنْ بنيامينَ مِنْ ساحةِ القِتالِ وجاءَ إلى شيلوهَ في ذلِكَ اليومِ، بَعدَ أنْ مزَّقَ ثيابَهُ وذرَّ التُّرابَ على رأسِهِ. ١٣ولما وصَلَ إلى شيلوه، نشَرَ فيها الخبَرَ فضَجَّتِ المدینةُ آُلُّها. وآانَ عالي الكاهنُ جالساً على الكُرسيِّ أمامَ البابِ یُراقِبُ الطَّریقَ، لأنَّ قلبَهُ آانَ خائفاً على تابوتِ العَهدِ، ١٤فسَمِـعَ الضَّجيجَ فسألَ: «ما هذِهِ الضَّجةُ؟» فأسرعَ الرَّجُلُ وأخبَرَهُ بالأمرِ، ١٥وآانَ عالي ابنَ ثمانٍ وتِسعينَ سنَةً، وآانَت عيناهُ ضعيفتَينِ ولم یَكُنْ یُبصِرُ. ١٦فقالَ الرَّجُلُ لِعالي «أنا هارِبٌ مِنْ ساحةِ القِتالِ، ومِنها جِئتُ اليومَ». فسألَه عالي: «ما الخبَرُ یا ابني؟» ١٧فأجابَهُ الرَّجُلُ: «إنهَزَمَ بَنو إِسرائيلَ مِنْ وجهِ الفلِسطيِّينَ ونَزَلت بِهِم ضَربةٌ عظيمةٌ، وقُتِلَ ابناكَ أیضاً، حفني وفِنحاسُ، واستَولَوا على تابوتِ العَهدِ». ١٨فلمَّا ذآَرَ الرَّجُلُ تابوتَ العَهدِ سقَطَ عالي عَنْ آُرسيِّهِ إلى الخَلْفِ جانِبَ البابِ، فانكسَرَت  رَقبَتُه وماتَ، لأنَّهُ آانَ عجوزاً وثقيلَ الجسمِ. وآانَ حَكَمَ بَني إِسرائيلَ أربعينَ سنَةً 

موت زوجة فنحاس

١٩وآانَت آَنَّةُ عالي، زَوجةُ فِنحاسَ، حُبلى وحانَ وقتُها لِتَلِدَ. فلمَّا سَمِعَت أنَّ الفلِسطيِّينَ أخَذوا تابوتَ العَهدِ وأنَّ حَماها وزَوجَها ماتا، انحَلَّت مَفاصِلُها وسقَطَت ووَلَدَت. ٢٠ولمَّا أشرَفَت على الموتِ قالَ لها مَنْ آانَ حَولَها: «لا تخافي، لأنَّ الّذي ولَدتِهِ ذَآَرٌ»، فما أجابَتْهم وما اهتَمَّت. ٢١وسَمَّتِ الصَّبـيَّ إیخابودَ وقالَت: «زالَ مَجدُ إِسرائيلَ». مُشيرةً إلى استيلاءِ الفلِسطيِّينَ على تابوتِ العَهدِ وإلى موتِ حَميِّها وزَوجِها. ٢٢وقالَت: «زالَ المَجدُ عَنْ إِسرائيلَ لأنَّ تابوتَ العَهدِ أُخِذَ». 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM