الفصل ٢

صلاة حنة 

١وصلَّت حَنَّةُ وقالَت: بِكَ، یا ربُّ تَهَلَّلَ قلبـي وارتَفَعَ رأسي عالياً فَمي یَضحكُ في وجهِ أعدائي لأنِّي فرِحتُ بِـخَلاصِكَ ٢لا أحدَ مِثلُ الرّبِّ، لا قُدُّوسَ ولا خالقَ سِواهُ. ٣لا تُكثِروا مِنَ التَّبجُّحِ والإفتخارِ ولا یَخرُجْ مِنْ أفواهِكُم تكبُّرٌ لأنَّ الرّبَّ إلهٌ عليمٌ. یَدینُ أعمالَ البشَرِ. ٤تكسَّرَت أقواسُ الجَبابرةِ وتَزنَّرَ الضُّعَفاءُ بالقوَّةِ. ٥الشَّبعانُ أجَّرَ نفْسَهُ لِـيأآُلَ، وأمَّا الجَوعانُ فاستَغنى. العاقِرُ ولَدَتْ سَبعةً، وآثيرةُ البَنينَ ذَبلَت. ٦الرّبُّ یُميتُ ویُحيـي. وإلى عالَمِ الأمواتِ یُسقِطُ ویُعلي. ٧الرّبُّ یُفقِرُ ویُغني. یَحُطُّ مَنْ یشاءُ ویرفَعُ مَنْ یشاءُ. ٨یُقيمُ المِسكينَ عَنِ التُّرابِ والبائِسَ عَنِ المَزبَلةِ، یُجلِسُهُما معَ العُظَماءِ ویَمنَحُهُما عرشَ المَجدِ، لأنَّ لِلرّبِّ أعمِدةَ الأرضِ، وعلَيها أرسى المسكونةَ، ٩یحفَظُ خَطواتِ أتقيائِهِ، یَزولُ الأشرارُ في الظَّلامِ ١٠خُصومُ الرّبِّ یَنكسرونَ حينَ یُرعِدُ علَيهِم مِنَ السَّماءِ. الرّبُّ یَدینُ أقاصيَ الأرضِ. یَختارُ مَلِكَهُ ویَمسحُهُ ویَمنَحهُ النَّصرَ والعِزَّ. ١١ثمَّ ذهبَ ألقانَةُ إلى مَنزِلِه في الرَّامةِ، وأمَّا الصَّبـيُّ فظَلَّ یَخدُمُ الرّبَّ عِندَ عالي الكاهنِ. 

بنو عالي الكاهن 

٢وآانَ بَنو عالي حقيرینَ لا یعرفونَ الرّبَّ ١٣ولا حَقَّ الكهَنةِ على الشَّعبِ. فكُلَّما ذبحَ رَجُلٌ ذبـيحةً أرسلوا خادِمَ الكاهنِ عِندَ طَبْخِ اللَّحمِ، وبِيدِهِ شوآةٌ لها ثَلاثُ شُعَبٍ، ١٤فيضرِبُها في المِرجَلِ أوِ الطَّبَقِ أوِ المِقلَى أوِ القِدرِ ویأخُذُ ما خرجَ بِها لِلكاهنِ. هكذا آانَ بَنو عالي یُعامِلونَ جميعَ بَني إِسرائيلَ القادِمينَ إلى شيلوهَ لِـيَذبَحوا لِلرّبِّ. ١٥بل آانَ خادِمُ الكاهنِ یَجيءُ قَبلَ حَرْقِ الشَّحْمِ إلى صاحِبِ الذَّبـيحةِ ویقولُ لَه: «هاتِ لحماً لِلشَّويِ، فالكاهنُ لا یأخُذُ مِنكَ لحماً مَطبوخاً بل نيِّئاً». ١٦فإذا أجابَهُ الرَّجُلُ: «مَهلاً حتّى یحترِقَ الشَّحْمُ أوَّلاً فتأخُذَ ما تشتَهي نفْسُكَ». أجابَهُ الخادمُ: «آلاَّ، بلِ الآنَ تُعطيني وإلاَّ أخذْتُ مِنكَ بِالقوَّةِ». ١٧وآانَت خطيئةُ بَني عالي عظيمةً جِدًّا أمامَ الرّبِّ لأنَّهُم احتَقَروا ذبـيحتَهُ. 

صموئيل في شيلوه

١٨وآانَ صَموئيلُ یَخدُمُ الرّبَّ وهوَ صَبـيٌّ، وآانَ یَلبَسُ أفوداً مِنْ آَتَّانٍ. ١٩وآانَت حَنَّةُ أمُّهُ تَنسُجُ لَه جُبَّةً صغيرةً وتَأتيهِ بِها آُلَّ سنَةٍ حينَ تصعَدُ معَ زَوجِها لِـيقَدِّمَ الذَّبـيحةَ السَّنویَّةَ. ٢٠فيُبارِكُ عالي الكاهنُ ألقانَةَ وزَوجتَهُ ویقولُ لَه: «یَرزُقُكَ االلهُ نَسلاً مِنْ هذِهِ المرأةِ بدَلَ الابنِ الّذي آَرَّسْتَهُ لِلرّبِّ». ثمَّ یَرجِعانِ إلى مَنزِلِهِما. ٢١وبارَكَ الرّبُّ حَنَّةَ، فحَملَت ووَلَدت ثَلاثةَ بَنينَ وابنَتَينِ. وشبَّ صَموئيلُ الصَّبـيُّ أمامَ الرّبِّ، ٢٢وأمَّا عالي فشاخَ جِدًّا. وعَلِمَ عالي بِكُلِّ ما یفعَلُ بَنوهُ بِـجميعِ بَني إِسرائيلَ، وبأنَّهُم ینامونَ مع النِّساء اللَّواتي آُنَّ یخدُمنَ عِندَ بابِ خَيمَةِ الاجتِماعِ، ٢٣فقالَ لهُم: «لِماذا تعملونَ هذِهِ الأعمالَ؟ وما هذا الخبَرُ القبـيحُ الّذي أسمَعُ عَنكُم مِنْ جميعِ هذا الشَّعبِ؟ ٢٤لا یا أبنائي، فهذِهِ السُّمعَةُ غيرُ حسَنةٍ، وأنتُم تدفعونَ شعبَ الرّبِّ إلى المعصِيةِ. ٢٥إذا خَطِـئَ إنسانٌ إلى آخَرَ فااللهُ یَحكُمُ، وأمَّا إذا خَطئَ إنسانٌ إلى الرّبِّ فمَنْ یكونُ حَكَماً؟» فما سَمِعوا لِكلامِ أبـيهِم، لأنَّ الرّبَّ شاءَ أن یُميتَهُم. ٢٦وأمَّا صَموئيلُ الصَّبـيُّ فكانَ یَنمو ویَحظى بِــعَطفِ الرّبِّ والنَّاسِ. 

آلام الرّبّ على بني عالي

٢٧وجاءَ نبـيٌّ إلى عالي وقالَ لَه: «هذا ما یقولُ الرّبُّ: أما تَجَلَّيتُ لِسَلَفِكَ هرونَ، وهوَ بِمصْرَ في أرضِ فِرعَونَ، ٢٨واخترْتُ بَيتَ هرونَ مِنْ جميعِ أسباطِ بَني إِسرائيلَ آهَنةً لي لِـيَصعَدوا إلى مذبَحي ویُحرِقوا البَخورَ ویلبَسوا أفوداً أمامي؟ أما أعطَيتُهُم حِصَّةً مِنْ جميعِ الذَّبائِـحِ الّتي یُقَدِّمُها لي بَنو إِسرائيلَ؟ ٢٩فلماذا نظَرْتُم بِنَهَمٍ إلى ذبائحي وتقدماتي الّتي أمَرْتُ بِها في بَيتي المُقدَّسِ؟ لماذا فضَّلتَ بَنيكَ عليَّ حتّى یتَسمَّنوا بأفضَلِ ما یُقَدِّمُهُ لي بَنو إسرائيلَ شعبـي؟ ٣٠قُلتُ مِنْ قَبلُ، أنا الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ، إنَّ نسلَكَ ونسلَ أبـيكَ یَخدِمونَني إلى الأبدِ، أمَّا الآنَ فأقولُ: لن یكونَ ذلِكَ بَعدَ اليومِ. فأنا أُآرِمُ الّذینَ یُكرِمونَني، أمَّا الّذینَ یَستَهينونَ بـي، یُهانونَ. ٣١لِذَلكَ تأتي أیّامٌ أُعاقِبُكَ فأُزیلُ فيها آُلَّ شابٍّ في بَيتِكَ وعشيرتِكَ، فلا یَشيخُ مِنهُم أحدٌ. ٣٢وترى خصمَكَ یَخدُمُ في المَعبدِ وتنظُرُ بِــعينِ الحسَدِ إلى جميعِ الخَيرِ الّذي أُحسِنُ بِهِ إلى بَني إِسرائيلَ، ولن یَشيخَ في بَيتِكَ أحدٌ. ٣٣ولكِنِّي أُبقي في بَيتِكَ على رَجُلٍ یَخدُمُ أمامَ مذبَحي، إلى أنْ تكِلَّ عيناهُ وتذوبَ نفْسُهُ، وآُلُّ مَن یُولَدُ في بَيتِكَ یموتُ شابًّا. ٣٤وعِندَما یموتُ ابناكَ حفني وفِنحاسُ في یومٍ واحدٍ، یكونُ لكَ ذلِكَ عَلامةً تُثبِتُ ما أقولُ. ٣٥ثمَّ أُقيمُ لي آاهناً أميناً یعمَلُ حسَبَ ما في قلبـي ونفْسي،  وأبني لَه بَيتاً لا تنقطِـعُ ذُرِّیَّتُه، فيخدمونَ مَنْ أمسَحُهُ مَلِكاً آُلَّ الأیّامِ. ٣٦وآُلُّ مَنْ یـبقى مِنْ ذُرِّیَّتِكَ یأتيهِ ویرتَمي أمامَهُ لأجلِ قِطعةٍ منْ فِضَّةٍ ورغيفِ خُبزٍ، ویقولُ لَه مُلتَمِساً: دَعني أساعِدِ الكهَنةَ لآآُلَ آِسرَةَ خُبزٍ»

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM