الفصل ٢١

الجرائم المجهولة

١ إذا وُجِد قتيلٌ على الأرضِ الّتي یُعطيكُمُ الرّبُّ إلهُكُم لِتمتَلِكوها مَطروحاً في الحُقولِ ولا یَعرِفُ أحدٌ مَنْ قَتَلَهُ ٢یخرُجُ شُيوخُكُم وقُضاتُكُم ویقيسوا مِنْ موضِعِ القتيلِ إلى المُدُنِ الّتي حَولَهُ. ٣ثُمَّ یأخُذُ شيوخُ المدینةِ الأقرَبِ إليه عِجلَةً مِنَ البقَرِ، لم یُفْلَحْ علَيها ولا جُرَّتْ بِالنِّيرِ ٤وینزِلونَ بِها وادیاً وَعراً لم یُفلَحْ ولم یُزرَعْ ویَكسِرونَ عُنُقَها في الوادي. ٥ویتَقَدَّمُ الكهَنةُ بَنو لاوي، لأنَّ الرّبَّ إلهَكُمُ اختارَهُم لِـيَخدِموهُ ویُبارِآوا بِاسمِهِ، وبِكلامِهِم تُفصَلُ آُلُّ تُهمةٍ وآُلُّ اعتِداءٍ. ٦ویَغسِلُ جميعُ شيوخِ تِلكَ المدینةِ القریـبةِ مِنَ القتيلِ أیدیَهُم على العِجْلَةِ المَكسورَةِ العُنُقِ في الوادي ٧ویقولونَ: «ما سَفكت أیدینا ولا رَأت عيونُنا هذا الدَّمَ. ٨فكفِّرهُ یا ربُّ عَنْ شعبِكَ إِسرائيلَ الّذي فدَیتَهُ، ولا تُحَمِّلْهُم تَبِــعَةَ الدَّمِ البَريءِ فيما بَينَهُم». فيُكَفِّرُ عَنكُمُ الرّبُّ ٩فتُزیلونَ سَفْكَ الدَّمِ البريءِ مِنْ بَينِكُم، إذا فعَلتُم ما هوَ قویمٌ في نظَرِ الرّبِّ. 

الزواج من النساء السبایا

١٠إذا خَرَجتُم لِمُحاربةِ أعدائِكُم، فأسلَمَهُمُ الرّبُّ إلهُكُم إلى أیدیكُم فسَبَيتُم مِنهُم سَبْياً، ١١ورأى أحدُآُم في السَّبْـي امرَأةً جميلَةَ المَنظَرِ فتَعَلَّقَ بِها قلبُهُ وتزَوَّجَها ١٢فحينَ یُدخِلُها بَيتَهُ یَحلِقُ رَأسَها ویُقَلِّمُ أظفارَها ١٣وینزِعُ ثيابَ سَبْيِها عَنها، وتُقيمُ في بَيتِه تبكي أباها وأمَّها شهراً، وبَعدَ ذلِكَ یدخُلُ علَيها ویكونُ لها زَوجاً، وهي تكونُ لَه زوجَةً. ١٤وإنْ أرادَ مِنْ بَعدُ أنْ لا یحتَفِظَ بِها، فعلَيهِ أنْ یُطْلِقَها حُرَّةً ولا یَبـيعَها بِمالٍ ولا یستَعبِدَها، لأنَّهُ أجبَرَها على مُضاجَعَتِه

حق البكوریة

١٥إذا آانَت لِرَجُلٍ زوجتانِ، إحداهُما محبوبَةٌ والأُخرى مكروهَةٌ، فوَلَدتا لهُ آِلْتاهُما بَنينَ وآانَ الإبنُ البِكْرُ لِلمرأةِ المكروهَةِ. ١٦فيومَ یُورِثُ بَنيهِ ما یَملِكُهُ، لا یَحِلُّ لَه أنْ یُعطيَ حَقَّ البكوریَّةِ لابنِ المحبوبَةِ دونَ ابْنِ المكروهَةِ البِكْرِ. ١٧بل یُقِرُّ بابْنِ المكروهَةِ بِكْراً فيُعطيهِ سَهمَينِ مِنْ جميعِ ما یَملِكُهُ، لأنَّهُ هوَ أوَّلُ بَنيهِ ولهُ حَقُّ البكوریَّةِ. 

الإبن العقوق

١٨وإذا آانَ لِرَجُلٍ ابْنٌ عَقوقٌ مُتَمَرِّدٌ لا یسمَعُ لِكلامِ أبـيهِ ولا لِكلامِ أمِّهِ، ویُؤدِّبانِهِ فلا یُصغي إليهِما، ١٩یُمسكُهُ أبوهُ وأمُّهُ ویُخرِجانِهِ إلى شُيوخِ المدینةِ الّتي یُقيمُ بِها ٢٠ویقولُ لهُم: «إبنُنا هذا عَقوقٌ مُتمَرِّدٌ لا یسمَعُ لِكلامِنا، وهوَ أآولٌ شِرِّیـبٌ». ٢١فيرجُمُهُ جميعُ رِجالِ مدینتِه بِالحجارةِ حتّى یموتَ. هكذا تُزیلونَ الشَّرَّ مِنْ بَينِكُم، فيسمَعُ آُلُّ بَني إِسرائيلَ ویخافونَ

أحكام متفرقة

٢٢وإذا وجَدتُم على أحدٍ جریمةً تستوجِبُ القَتْلَ، فَقُتِلَ وعُلِّقَ على خشبةٍ ٢٣فلا تَترُآوا جُثَّتَهُ على الخشَبةِ إلى اليومِ الثَّاني، بل في ذلِكَ اليومِ تَدفِنونَه لأنَّ المُعَلَّقَ ملعونٌ مِنَ االلهِ. فلا تُنَجِّسوا أرضَكُمُ الّتي أعطاآُمُ الرّبُّ إلهُكُم مُلْكاً لكُم.

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM