أفسس بين الكتاب المقدس والتاريخ
أفسس ذاك المرفأ الواسع في محافظة آسية (تركيّا الغربيّة) الرومانيّة، تأسّست، شأنها شأن عدد من المستوطنات اليونانيّة في أناتوليا (الأناضول الحاليّ) على الشاطئ. تحدّد موقعها بين نهر كايستر Cayster وبحر إيجيه. أمّا أقدم شاهد على الإقامة فيها فيعود بنا إلى الحقبة الميقانيّة Myscènes التي تعود إلى سنة 1400-1300 ق.م. ونحن نقسم تاريخ هذا الموقع ونوسّعه في أربع حقبات ترتبط بثلاث تلال صغيرة تُعرف في التركيّة الحديثة كما يلي: بولبول داغ، بتايير داغ، أياسوليك. الحقبة الأعلى هي الحقبة الايونيّة التي تحدّث عنها سترابون في »الجغرافية« (ص 640): سيطر على المدينة المستوطنون اليونان منذ زمن أندروكلوس (حوالي 1000 ق.م.) حتّى حكم كريسوس (550 ق.م.). أقاموا في الشمال، في بتايير داغ. والحقبة الثانية هي حقبة المدينة، امتدّت من كريسوس إلى ليسيماخس (550-300 ق.م.). في ذلك الوقت، أقام السكان في منطقة أرطاميس Artemision إلى الجنوب الغربيّ من أياسوليك. وفي الحقبة الثالثة، وهي الحقبة الهلّنستيّة والرومانيّة والبيزنطيّة الأولى، امتدّت المدينة في الوادي الفاصل بتايير داغ وبولبول داغ مع سور منيع. ونعمت أفسس بمرفأ أوّل اسمه بانورموس (سترابون 639) ومرفأ ثان، المرفأ المقدّس، ذكره أتيناوس. ومن أفسس كانت تنطلق الطرق، فجعلت منها أعظم مركز تجاريّ في آسية الصغرى وغربيّ طورس. وتحدّث شيشرون، خطيب رومة، عن مواردها الطبيعيّة. وأشار تاقيتس في الحوليات (16: 23) عن الجهود للمحافظة على المرفأ في عهد أباطرة رومة، خوفًا من الطمى الذي يحمله نهر كايستر. ماذا يقول لنا الكتاب عن هذه المدينة، وماذا يقول التاريخ؟
1- أفسس والعهد الجديد
لا تُذكر أفسس في العهد القديم، ولا في الأناجيل. أمّا سفر الأعمال فيقدّم لنا في ف 19 خبرًا لافتًا عن حمل البشارة إلى هذه المدينة، التي لبث فيها بولس الرسول ثلاث سنوات. ولكن سبقه إلى هناك شخص مميَّز هو أبلّوس الذي لم يكن يعرف سوى معموديّة يوحنّا (أع 18: 24-26). كان من أهل الإسكندريّة، فصيحَ اللسان، قديرًا في شرح الكتب المقدّسة (آ 25). ثمّ أخذه مسيحيّان معروفان، برسكلة وأكيلا، »وشرحَا له مذهب الربّ شرحًا دقيقًا« (آ 26).
مرّ بولس في أفسس، وهو ماضٍ من كورنتوس إلى أورشليم. دخل إلى المجمع كعادته فلقيَ بعض التجاوب، وطلب منه اليهود أن يطيل الإقامة بينهم. ولكنّه مضى تاركًا وراءه برسكلة وأكيلا. وبعد عودته من أورشليم ودورته في آسية الصُغرى مارٌّا بأنطاكية وغلاطية وفريجية، عاد إلى أفسس برفقة تيطس (أع 19: 1). فوجد هناك بعض المسيحيّين، وبجانبهم تلاميذ يوحنّا (الذين كانوا اثني عشر تلميذًا) الذين جهلوا الروح القدس. عمّد بولس هؤلاء ووضع عليهم يده. يلفت نظرنا وجود هذه الجماعة المرتبطة بيوحنّا المعمدان. فقد كانت هي وغيرها في أساس المندائيّة التي ما زالت آثارها حاضرة حتّى اليوم في جنوب العراق.
وأمضى بولس ثلاثة أشهر يعلّم اليهود في المجمع. آمن كثيرون، وعاند البعض. إبتعد بولس عن هؤلاء، وجمع المؤمنين في مدرسة تيرانوس الذي كان معلّم البلاغة. ويقول النصّ الغربيّ إنّ بولس كان يعلّم فيها من الساعة الحادية عشرة إلى الساعة الرابعة بعد الظهر، أي في وقت الغداء والقيلولة، ساعة تفرغ المدرسة من طلاّبها. ويواصل سفر الأعمال: »ودامت هذه الحال مدّة سنتين، حتّى سمع جميعُ سكّان آسية من يهود ويونانيّين كلام الربّ« (أع 19: 10). وما اكتفى الفريق الرسوليّ بالكلام، بل رافق كلامهم »معجزات عظيمة« (آ 11). وامتدّت البشارة من أفسس إلى كولوسّي مع أبفراس (كو 1: 7)، كما وصلت إلى لاودكية وهيرابوليس (كو 4: 13). فكما امتدّت الرسالة من كورنتوس العاصمة إلى كلّ منطقة أخائيّة في اليونان، كذلك امتدّت من أفسس إلى كلّ آسية الصُغرى. تلك كانت طريقة بولس في حمل البشارة. يبدأ في مدينة كبيرة، ومن هذه المدينة يشعّ الإنجيل.
عرفت الرسالة صعوبات سوف نعود إليها في معرض كلامنا عن الفتنة التي حصلت في أفسس إكرامًا للإلاهَةِ أرطاميس. فمضى بولس إلى مكدونية وأقام بضعة أشهر في كورنتوس ثمّ في فيلبّي. وفي بداية سنة 57، عاد إلى أورشليم التي تسنّى أن يصل إليها في عيد العنصرة. فتوقّف في مرفأ ميليتس، وإلى هناك طلب شيوخ أفسس فأتوا إليه، وكان ذلك آخر اتّصال مع الجماعة التي أسّسها، مع كنيسة اللّه التي في أفسس. صوّر بولس للشيوخ رسالته في هذه المدينة الوثنيّة، ونقل إليهم وصيّته الأخيرة، وأعلن لهم أنّه »يقوم بينهم أُناس ينطقون بالأكاذيب ليُضلّوا التلاميذ« (أع 20: 30)، مثل هذا الكلام سوف تستعيده الرسالة إلى تيموتاوس الأولى (1: 19؛ 4: 1) والثانية (1: 15). ويقول في الرسالة إلى أفسس: »لا يخدعكم أحد بالكلام الباطل، لأنّ ذلك يسبّب غضب اللّه على أبناء المعصية. فلا تكونوا لهم شركاء« (5: 6-7).
من أفسس كتب بولس الرسالة الأولى إلى كورنتوس. قال في 16: 8: »وسأبقى هنا في أفسس إلى عيد يوم الخمسين«، أي عيد العنصرة. وأضاف في آ 19: »تسلّم عليكم كنائس آسية (بعاصمتها أفسس)، ويسلّم عليكم كثيرًا في الربّ أكيلا وبرسكلة والكنيسة التي تجتمع في بيتهما«. هناك كان أوّل اجتماع للمؤمنين حول بولس لسماع الكلمة وكسر الخبز، كما حصل مثلاً في ترواس (أع 20: 7-12).
وفي أفسس أقام يوحنّا، على ما يقول أوسابيوس القيصريّ في التاريخ الكنسيّ: »ترك يوحنّا الجزيرة، حيث نُفي، وأقام في أفسس« (3: 9). وشهد القدّيس إيريناوس في الردّ على الهراطقة: »أمّا كنيسة أفسس التي أسَّسها بولس، وفيها أقام يوحنّا إلى زمن تريانس، فهي أيضًا شاهد حقيقيّ لتقليد الرسل« (3/3: 4). وسوف يقول يوستينس في حواره مع تريفون: »عندنا رجل اسمه يوحنّا، أحد رسل المسيح، قد تنبّأ في سفر الرؤيا« (ف 31). كانت أفسس بين الكنائس السبع التي أرسل إليها رسائل، بل كانت الأولى. وقد قيل لملاكها أو لأُسقفها: »أنا أعرف أعمالك وجهدك وصبرك. وأعرف أنّك لا تطيق الأشرار، وأنّك امتحنت الذين يزعمون أنّهم رسل، فوجدتهم كاذبين... ولكنّي أعتب عليك لأنّك تركت محبّتك الأولى. فاذكر من أين سقطت وتُب وعُد إلى أعمالك الماضية« (رؤ 3: 2-5). ولبثت أفسس مركزًا هامٌّا للمسيحيّة مع قبر العذراء مريم وكنيسة يوحنّا. وفيها انعقد المجمع المسكوني الثالث (سنة 431) للردّ على نسطوريوس في ما يتعلّق بأُمومة مريم ليسوع. وعُقد فيها أيضًا مجمع آخر، سنة 787 حول إكرام الأيقونات.
ولكن تراجعت المدينة شيئًا فشيئًا، كما نُهبت حجارتها وأُخذت إلى إيطاليا أو إلى القسطنطينيّة. وفي سنة 1308 استولى الأتراك على ما بقيَ من المدينة ونفوا سكّانها أو قتلوهم. وغطّت المدينةَ مياهُ فيضان نهر كايستر، بحيث نُسي موقعها كلّ النسيان. والناس يبحثون عنها اليوم في خرائب قرب سلوكية (أيا سلوك: كلمة اللّه المقدّسة) في تركيا. فما هو تاريخ هذه المدينة التي وصل عدد سكّانها إلى 200000 نسمة، والتي حلّت في المقام الأوّل بين مدن آسية الصُغرى بسبب تجارتها الواسعة والنظام المصرفيّ فيها؟
2- تاريخ أفسس
بدأت التنقيبات في هذه المدينة الغنيّة بالآثار، منذ بداية القرن العشرين. توقّفت خلال الحرب، ولكنّها استعيدت، فساعدتنا على رسم تاريخ أفسس وعلى التحقّق من المعطيات الأدبيّة التقليديّة.
حسب سترابون كان أوّل من أقام في أفسس، سكّان كارية التي هي مدينة واقعة على شاطئ آسية الصُغرى، التي استوطنها الفينيقيّون، وحسب باوسانياس هم اللوديّون. أمّا ميليتس القريبة من أفسس فأسّسها الكريتيّون (جزيرة كريت اليونانيّة). ونذكر هنا أنّ أفسس تبعد 240 كلم عن طروادة، تلك المدينة التي شهرها هوميرُس في الإلياذة. لعب اللوديّون دورًا هامٌّا في حوض البحر المتوسط، وتحدّثت عنهم نصوص سيتي الأوّل ورعمسيس الثالث.
أمّا وجود اليونان فيعود إلى بداية الألف الأوّل. قاد الحملة أندروكلوس ابن الملك الأثينيّ كودروس. تأسّست اثنتا عشرة مدينة سُمّيت الحلف الأيونيّ مع أفسس التي هي المركز الملكيّ في أيونية (سترابون، الجغرافية 633). وحين جاء كريسوس من ليدية، بنى فيها هيكل ارطاميس، فمزج الفنّ اليونانيّ مع الفنّ الأسيوي. ولمّا هُزم كريسوس أمام كورش الفارسيّ، الذي سيطر على المنطقة سيطرة كاملة بانتظار أن يهاجم خلفاؤه اليونان في ما يُسمّى »حروب المادايّين« (القرن الخامس ق.م.)، أقامت أفسس علاقات طيّبة مع الفرس. ولكن بين هزيمة الفرس في سلامينة (480 ق.م.) وحكم ليزيماخس، خليفة الإسكندر، عرفت أفسس عددًا من الصراعات. في زمن جمهوريّة رومة، مالت المدينة إلى هذه »الأمبراطوريّة الصاعدة«، وعبدت الإلاهة رومة. ولكنّها ستدفع الثمن غاليًا بعد تحالفها مع مترايداتيس، ملك البُنطس. زارها أنطونيوس وكليوبترا في شتاء سنة 33-32. ثمّ عرفت ازدهارًا كبيرًا مع الأباطرة الرومان بدءًا بأوغسطس. فصارت عاصمة آسية الرومانيّة، بعد أن خضعت بعض الوقت لبرغامُس القريبة. ودُعيت »حاضرة آسية الأولى والكُبرى«. وما يشهد على ذلك الأبنية التي شُيّدت هنا وهناك: قنوات المياه، تبليط الشوارع، توسيع الساحات. فيها بُنيت البازيليك الملكيّة، هيكل رومة ويوليوس قيصر، هيكل دوميسيانس، وهيكل أوغسطس.
لبثت أفسس مزدهرة في أيّام الأباطرة الرومان، حتّى القرن الثاني ب.م.، وهجمة الفراتيّين الآتين عبر بلاد الرافدين، والقوط الآتين من روسيا. وأخذت تتراجع، شأنها شأن مدن الساحل الأيونيّ، بسبب القلاقل الداخليّة: صراع بين الولاة مع قتل هذا أو ذاك، اضطهاد المسيحيّين، تدخّل الفراتيّين السافر في سياسة المدينة. في القرن الثالث، تدمّر القسم الأكبر من هيكل أرطاميس على يد القوط، وتوالت الزلازل بين القرنَين الرابع والسابع بحيث صارت أفسس بلدة صغيرة قريبة من القرية، بانتظار أن تصبح خرابًا كما هو الحال الآن.
ونعود إلى النصوص المتحدّثة عن بناء أفسس. الأوّل كربوفيليس في الحوليّات الأفسسيّة. قال: »إنّ الذين أسّسوا أفسس وجدوا نفوسهم أوّلاً في موقع غير مؤاتٍ. في النهاية، أرسلوا يسألون الإله: في أيّ موضع تُبنى المدينة؟ فأجابهم الإله: في موضع تشير إليه سمكة، ويقودكم خنزير برّيّ... حينئذٍ تركوا الجزيرة التي أقاموا فيها عشرين سنة، وعبروا المضيق فاحتلّوا تريخيس وكوراسوس«.
الثاني هو باوسانياس (القرن الثاني ب.م.) في مقطع من إيقورس: »أقام في الأرض الليليجيّون الذين هم فرع من الشعب الكاريّ وأكثريّة الأمّة الليديّة.
»فالليليجيّون واللوديّون الذين أقاموا في المدينة العالية، طردوا من المنطقة على يد كودريس (آخر ملوك أثينة، القرن 11). أمّا السكّان الذين أقاموا قرب الهيكل، فما أسيء إليهم، لأنّهم لبثوا على الحياد، خلال المعركة... وبعد أن مات أندروكلوس دُفن في أفسس. ويُرى إلى اليوم مدفن البطل، على الطريق التي تنطلق من المعبد لتصل إلى الأولمب على باب مغنيزيا: صورة رجل جُعل السلاح على رأسه«.
والنصّ الثالث يورده سترابون (58 ق.م.-21 ب.م.): »كان سكّانُ المدينة الأوّلون الكاريّين والليليجيّين. طرد أندروكلوس معظمهم. ثمّ أعانه المهاجرون الذين رافقوه، فأسّس حول أتينايون وهيبيليس مدينة أضاف إليها منحدرات الأرض الواقعة على سفح كوريوس. وتوقّفوا، في ذلك الوقت عند هذا الحدّ«.
الجزيرة التي ذكرها كريوفيليس هي جزيرة سيرية التي التصقت بالساحل في عهد بلينُس. والمرفأ المقدّس هو الحوض القريب من أرطاميون (موقع هيكل أرطاميس). وأكروبول (قلعة) باوسانياس يقع على تلّة أياسلوك.
حين دخل أهل اليونان إلى المنطقة، جعلوها كلّها في حلف سياسيّ ودينيّ. ولكنّ هذا الحلف سينحلّ بيد الفرس بعد ثورة 499-493 ق.م. ثمّ أُعيد تكوينه مع الإسكندر الكبير، ولبث كذلك حتّى الإمبراطوريّة الرومانيّة. هنا نشير إلى أنّ سلالة كودريس حقَّ لها وحدها اللقب الملكيّ والرموز الملكيّة.
إحتلّ كريسوس (561-546) أفسس، ثمّ كان لها دستور ديموقراطيّ جاء به من أثينة أرسترخس، سنة 555. وظلّت تعمل به حتّى السيطرة الفارسيّة في آسية. مع انتصار الإسكندر الكبير في فرانيك سنة 334، تحرّرت المدن الإيونيّة، ومنها أفسس التي ستعرف فترة طويلة من القلاقل بانتظار وصول رومة. ففي سنة 133 ق.م. كان لأفسس وسائر المدن اليونانيّة القريبة منها الاستقلال، تنظيم بلديّ مع مجلس أمناء، تدبير المال تدبيرًا مستقلاٌّ، ممارسة العدالة، إمكانيّة اللجوء إلى رومة إنْ وقعَ نزاعٌ خارجيّ أو داخليّ. غير أنّ الضرائب كانت قاسية على عاصمة آسية وعلى معبدها. لهذا كانت ثورة بعد ذهاب كاسيوس، وتحالف مع ميتريداتيس. طالت الحرب إلى سنة 84 ق.م.، فدخل سيلا المدينة ودمّرها وأعطاها نواة دستور. وتواصل ازدهار أفسس على يد عددٍ من الولاة الرومان. لبثت هي الأولى رغم مطالبة برغامس وسميرنة (إزمير الحاليّة). وقد أمر الامبراطور كراكلاّ جميع ولاة آسية بأن ينزلوا فيها قبل أن يتوجّهوا إلى مراكز عملهم. دُمّرت على يد القوط سنة 263، وتابعت انحطاطها، وهي المدينة الوثنيّة الشهيرة، حين اهتدى الإمبراطور قسطنطين إلى المسيحيّة.
خاتمة
تلك كانت مسيرتنا للتعرّف إلى مدينة أفسس (معنى الإسم اليوناني: »المرغوبة«)، التي ارتبطت بها رسالةٌ بولسيّةٌ ارتباطًا عميقًا. هذه المدينة الوثنيّة استقطبت الجماهير الغفيرة بسبب هيكلها المكرّس لأرطاميس. هذه المدينة اليونانيّة صارت رومانيّة، وبدأ انحطاطها مع دخول الأباطرة في الدين المسيحيّ. هذه المدينة استقبلت بولس والفريق الرسوليّ، ويوحنّا وجماعته، واحتضنت قبر العذراء مريم، كما يقول التقليد. هذه المدينة هي خراب اليوم، وتملك من الآثار ما لا تملكه أيّة مدينة في أيونية. هي ميتة على مستوى تركيّا الحاليّة، ولكنّها حيّة بما تركت لنا من آثار مسيحيّة. منها انطلقت الرسالة الأولى إلى كورنتوس. وإليها أُرسِلَت الرسالةُ إلى أفسس. وكانت مركز الجماعة اليوحنّاويّة التي تركت لنا الإنجيل الرابع والرسائل الثلاث وسفر الرؤيا. أما يحقّ لنا أن نتعرّف إلى تاريخها وجغرافيّتها بانتظار أن نكتشف الآثار التي ما زالت ماثلة للعين فيها، ولا سيّما هيكل أرطاميس الذي ظلّ أجيالاً وأجيالاً قبلة العين في آسية الصُغرى؟ واليوم حلّت محلّه كنيسة القدّيس يوحنّا.
المراجع
دائرة المعارف الكتابيّة (وليم وهبة)، المجلّد الأوّل، دار الثقافة، 1988، ص 347-350.
الفغالي بولس، رسالة القدّيس بولس إلى أهل أفسس، محطّات كتابيّة 2، الرابطة الكتابيّة، 1966.
AKURGAL E., Civilisations et sites de Turquie, Istanbul, 1986.
ANTOINE P., ''Ephèse", in Dict. Bible Suppl. (I-II, Louis, Letouzey, 1934) col. 1076-1087.
BOARDMAN J., The Greek Overseas, London, 1980.
DEBORD P., Aspects sociaux et économiques de la vie religieuse dans l'Anatolie gréco-romaine, in EPRO 88, Leiden, 1982.
MAGIE D., Roman Rule in Asia Minor to the Third Century After the Christ, vol. 1-2, Princeton, 1950.
OJR. R. E., ''Ephesus", in Anchor Bible Dict. (II, Doubleday, New-York, 1992) 542-549.
REBUFFAT F., ''De la cité grecque à la métropolie romaine", in Le Monde de la Bible, 64 (1996) 4-9.
ROSTOVZEFF M. I., Histoire économique et sociale de l'Empire romain, Paris-Laffont, 1957.
SAULNIER C., ''Ephèse", in Dict. Enc. de la Bible (Brepols, 1987) 416.
TONNEAU R., ''Ephèse au temps de Saint Paul", in Revue Biblique 38 (1929) 5-54; 321-363.
WHYCHERLEY R. E., How the Greeks Built Cities, New-York, 1962.