الفصل ١٦

تحيّات خصوصيّة 

١أُوصيكُم بأُختِنا فِـيبَةَ، خادِمَةِ آَنيسةِ آَنخریةَ. 2تَقَبَّلوها في الرَّبِّ قَبولاً یَليقُ بِالإخوةِ القِدِّیسينَ، وساعِدوها في آُلِّ ما تَحتاجُ إلَيهِ مِنكُم، لأنَّها أسعَفَتْ آثيرًا مِنَ الإِخوةِ وأسعَفَتْني أنا أیضًا. 3سَلِّموا على بِریسكِلَّةَ وأَآِيلا، مُعاوِنَيَّ في المَسيحِ یَسوعَ، 4اللذَینِ عَرَّضا حياتَهُما لِلموتِ مِنْ أجلي. وما أنا وَحدي أشكُرُهُما، بَلْ جميعُ آنائِسِ المُؤمنينَ مِنْ غَيرِ اليَهودِ أیضًا. 5وسلِّموا أیضًا على الكنيسَةِ التي تَجتَمِعُ في بَيتِهِما. سَلِّموا على الحَبـيبِ أبـينيتُوسَ، أوَّلِ مَنِ اهتَدى في آسيةَ إلى المَسيحِ. 6سَلِّموا على مَریَمَ التي تَعِبَتْ آثيرًا في خِدمَتِكُم. 7سَلِّموا على أندَرُونِـيكُوسَ ویونِـياسَ، نَسيبَـيَّ ورَفيقَيَّ في السِّجنِ، وهُما مِنَ المَشهورینَ بَينَ الرُّسُلِ، بَلِ اهتَدَیا قَبلي إلى المَسيحِ. 8سَلِّموا على أمبلياتوسَ حَبـيبـي في الرَّبِّ، 9وعلى أُورْبانوسَ مُعاوِنِنا في المَسيحِ، وعلى الحَبـيبِ إستاخيسَ. 10سلِّموا على أبُلِّسَ الذي بَرْهَنَ عَنْ ثَباتِهِ في المَسيحِ. سَلِّموا على أهلِ بَيتِ أرِستوبولُسَ̧ 11سَلِّموا على هِيرودِیونَ نَسيبـي. سَلِّموا على الذینَ في الرَّبِّ مِنْ أهلِ بَيتِ نَرآيسُّوسَ. 12سَلِّموا على تَریفَينَةَ وتَریفُوسةَ اللـتينِ تَتْعَبانِ في خِدمَةِ الرَّبِّ. سَلِّموا على بَرسيسَ المَحبوبَةِ التي تَعِبَتْ آثيرًا في خِدمَةِ الرَّبِّ. 13سَلِّموا على رُوفُسَ المُختارِ في الرَّبِّ، وعلى أُمِّهِ التي هِـيَ آأُمّي. 14سَلِّموا على أسينيكرِتُسَ وفَليغونَ وهَرميسَ وبَتروباسَ وهَرْماسَ وعلى الإخوَةِ الذینَ معَهُم. 15سَلِّموا على فيلولوغُسَ وجوليا ونيریُوسَ وأُختِهِ، وعلى أولمباسَ وجميعِ الإخوَةِ القِدِّیسينَ الذینَ معَهُم. 16لِـيُسَلِّم بَعضُكُم على بَعض بِقُبلَةٍ مُقَدَّسَةٍ. آنائِسُ المَسيحِ آُلُّها تُسَلِّمُ علَيكُم.

توصيات ختاميّة

7وأُناشِدُآُم، أیُّها الإخوةُ، أنْ تكونوا على حَذَرٍ مِنَ الذینَ یُثيرونَ الخِلافَ والمَصاعِبَ بِخُروجِهِم على التَّعاليمِ التي تَلقَّيتُموها. ابتَعِدوا عَنهُم، 18لأنَّ أمثالَ هَؤُلاءِ لا یَخدُمونَ المَسيحَ رَبَّنا، بَلْ بُطونَهُم، ویَخدَعونَ بالتَملُّقِ والكلامِ المَعسولِ بُسَطاءَ القُلوبِ. 19وما مِنْ أحَدٍ إلاَّ عَرَفَ طاعَتكُم، ولِهَذا أنا أفرَحُ بِكُم. ولكِنِّي أُریدُ أنْ تكونوا حُكماءَ في ما هوَ خَيرٌ، أبریاءَ في ما هوَ شَرٌّ. 20وإلهُ السَّلامِ سَيَسحقُ إبليسَ سَریعًا تَحتَ أقدامِكُم. ولتَكُنْ نِعمَةُ رَبِّنا یَسوعَ مَعكُم. 21یُسَلِّمُ علَيكُم مُعاوِني تيموثاوسُ وأنسِبائي لُوآِيوسُ ویاسُونُ وسُوسيباترُسُ. 22وأنا تَرتيوس، آاتبَ هذِهِ الرِسالةِ، أُسَلِّمُ علَيكُم في الرَّبِّ. 23ویُسَلِّمُ علَيكُم غایُسُ مُضيفي ومُضيفُ الكنيسةِ آُلِّها. ویُسَلِّمُ علَيكُم أراسْتُسُ، أمينُ صُندوقِ المدینةِ، وأخونا آَوارتُسُ. 24[نِعمَةُ رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ مَعكُم أجمَعينَ. آمين.[ 

حمد ختامي

25المَجدُ اللهِ القادِرِ أن یُثَبِّتَكُم في الإنجيلِ الذي أعلَنَهُ مُنادِیًا بـيَسوعَ المَسيحِ وَفقًا لِلسِرِّ المُعلَنِ الذي بَقِـيَ مكتومًا مدى الأزَلِ̧ 26وظهَرَ الآنَ بِما آَتبَهُ الأنبـياءُ وعرَفتْهُ جميعُ الشُّعوبِ، آما أمَرَ االلهُ الأزَلـيُّ، حتى یُطيعوا ویُؤمِنوا. 27المَجدُ اللهِ الحكيمِ وحْدَهُ، بـيَسوعَ المَسيحِ إلى الأبَدِ. آمين.

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM