الفصل ١٥

اعملوا ما یرضي الآخرین 

١فعَلَينا نَحنُ الأقوِیاءَ في الإیمانِ أنْ نَحتَمِلَ ضُعفَ الضُّعفاءِ، ولا نَطلُبُ ما یُرضي أنفُسَنا، 2بَلْ ليَعمَلْ آُلُّ واحدٍ مِنَّا ما یُرضي أخاهُ لِخيرِ البُنيانِ المُشَتَركِ. 3وما طلَبَ المَسيحُ ما یُرضي نَفسَهُ، بَلْ آما جاءَ في الكِتابِ: «شتائِمُ الذینَ یَشتُمونَكَ وقَعَتْ علَيَّ». 4وآُلُّ ما جاءَ قَبلاً ̧ في الكُتُبِ المُقَدَّسَةِ إنَّما جاءَ ليُعَلِّمَنا آيفَ نَحصلُ على الرَّجاءِ بِما في هذِهِ الكُتُبِ مِنَ الصَّبرِ والعَزاءِ. 5فليُعطِكُم إلهُ الصَّبرِ والعَزاءِ اتِّفاقَ الرَأيِ في ما بَينَكُم آما عَلَّمَنا المَسيحُ یَسوعُ، 6لِتُمَجِّدوا االلهَ أبا رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ بِقَلبٍ واحدٍ ولِسان واحدٍ.

البشارة لكل الشعوب 

7فاقبَلوا بَعضُكُم بَعضًا لِمَجدِ االلهِ آما قَبِلكُمُ المَسيحُ. 8وأنا أقولُ لكُم إنَّ المَسيحَ صارَ خادِمَ اليَهودِ ليُظهِرَ أنَّ االلهَ صادِقٌ ویَفِـيَ بِما وعَدَ بِه الآباءَ. 9أمَّا غَيرُ اليَهودِ فيُمجِّدونَ االلهَ على رَحمَتِهِ، آما جاءَ في الكِتابِ: «لذلِكَ أُسبِّحُ بِحَمدِكَ بَينَ الأُمَمِ، وأُرتِّلُ لاسمِكَ». 10وجاءَ أیضًا: «إفرَحي أیَّتُها الأُمَمُ معَ شَعبِ االلهِ!» 11وأیضًا: «سَبِّحوا الرَّبَّ یا جميعَ الأُمَمِ! مَجِّدوهُ یا جميعَ الشُّعوبِ!» 12وقالَ إشَعْيا: «سيَظهَرُ فَرعٌ مِنْ أصلِ یَسَّى، یَقومُ لِـيَسودَ الأُمَمَ وعلَيهِ یكونُ رَجاءُ الشُّعوبِ». 13فلْيغمُرْآُم إلهُ الرَّجاءِ بالفرَحِ والسَّلامِ في الإیمانِ، حتى یَفيضَ رَجاؤُآُم بِقُدرَةِ الرُّوحِ القُدُسِ!خدمة بولس الرسولية 14فأنا على ثِقَةٍ یا إخوتي بأنَّكُم مُمتَلِئونَ خَيرًا، وأنَّكُم فائِضونَ بالمَعرِفَةِ، قادِرونَ على أنْ یَنصَحَ بَعضُكُم بَعضًا. 15ولكِنِّي آَتَبتُ إلَيكُم في بَعضِ الأُمورِ بِكَثيرٍ مِنَ الجُرأَةِ لأنبِّهَكُم إلَيها، وذلِكَ لِلنِعمَةِ التي وهَبَها االلهُ لي 16حتى أآونَ خادِمَ المَسيحِ یَسوعَ عِندَ غَيرِ اليَهودِ. وأنا أخدُمُ بِشارَةَ االلهِ آكاهِن، فيَصيرُ غَيرُ اليَهودِ قُربانًا مَقبولاً عِندَ االلهِ مُقَدَّسًا بالرُّوحِ القُدُسِ. 17ویَحِقُّ لي، إذًا، أنْ أفتَخِرَ في المَسيحِ یَسوعَ بِخِدمَتي اللهِ، 18لأنِّي لا أجرُؤُ أنْ أتكَلَّمَ إلاَّ بِما عَمِلَهُ المَسيحُ على یَدي لِهِدایَةِ غَيرِ اليَهودِ إلى طاعَةِ االلهِ، بالقَولِ والفِعلِ̧ 19وبِقُوَّةِ الآیاتِ والمُعجِزاتِ وبِقُدرَةِ رُوحِ االلهِ. مِنْ أُورُشليمَ وما حَولَها إلى اللِّيریكُونَ أآمَلْتُ التَبشيرَ بالمَسيحِ. 20وآُنتُ حَریصًا أنْ لا أُبَشِّرَ حَيثُ سَمِعَ النـاسُ باسمِ المَسيحِ، لِئَلاَّ أبنِـيَ على أساسِ غَيري، 21فعَمِلتُ بِما جاءَ في الكِتابِ: «الذینَ ما بَشَّرَهُم بِه أحدٌ سيُبصِرونَ، والذینَ ما سَمِعوا بِه سَيَفهمونَ»

رغبة بولس في زیارة رومة

2وهذا ما مَنَعَني مِرارًا مِنَ المَجيءِ إلَيكُم. 23أمَّا الآنَ ولا مَجالَ عمَل لي بَعدُ في هذِهِ الأقطارِ، ولي مِنْ عِدَّةِ سِنينَ شَوقٌ إلى المَجيءِ إلَيكُم، 24فأنا أرجو أن أراآُم عِندَ مُروري بِكُم في طریقي إلى إسبانِـيَةَ وأستَعينَ بِكُم على السَّفَرِ إلَيها، بَعدَ أنْ أنعَمَ ولو قَليلاً بِلقائِكُم. 25ولكِنِّي الآنَ ذاهِبّ إلى أُورُشليمَ في خِدمَةِ الإخوَةِ القِدِّیسينَ، 26لأنَّ آنائِسَ مكِدونِـيَّةَ وآخائِيَةَ استَحسَنوا أنْ یَتبَــرَّعوا بِبَعضِ المَعونةِ لِلمُحتاجينَ مِنَ الإخوَةِ القِدِّیسينَ الذینَ في أُورُشليمَ. 27هُمُ استَحسَنوا ذلِكَ وهوَ حَقٌّ علَيهِم، لأنَّهُم شارَآوا أبناءَ سائِرِ الشُّعوبِ في خَيراتِهِمِ الرّوحِيَّةِ فكانَ على هَؤُلاءِ أنْ یَخدِموهُم بِخيراتِهِمِ المادِیَّةِ. 28وبَعدَ أنْ أقومَ بِهذِهِ المهمَّةِ وأُسلِّمَ إلَيهِم تِلكَ المَعونَةَ، أَمُرُّ بِكُم وأنا في طریقي إلى إسبانيَةَ. 29وأعلمُ أنِّي إذا جِئتُ إلَيكُم أجيءُ بِمِلءِ بَرآَةِ المَسيحِ. 30فأُناشِدُآُم، أیُّها الإخوةُ، باسمِ رَبِّنا یَسوعَ المَسيحِ وبِمَحبَّةِ الرُّوحِ، أنْ تُجاهِدوا مَعي بِرَفعِ صَلواتِكُم إلى االلهِ، مِنْ أجلي، 31ليُنقِذَني مِنْ أیدي الخارِجينَ على الإیمانِ في اليَهودِیَّةِ ویَجعلَ خِدمَتي في أُورُشليمَ مَقبولَةً عِندَ الإخوةِ القِدِّیسينَ، 32فأجيءَ إلَيكُم مَسرورًا إنْ شاءَ االلهُ، وأرتاحَ عِندَآُم. 33وليَكُنْ إلهُ السَّلامِ مَعكُم أجمعينَ. آمين.

 

Copyright © 2017 BOULOS FEGHALI. SITE by OSITCOM ltd
Webmaster by P. Michel Rouhana OAM